free counters

المتطلبات المالية في الدولة لتطبيق الإدارة الالكترونية

| |


يحتاج نجاح وتحقيق فعاليات تطبيق أعمال معاملات الإدارة الالكترونية إلى وجود متطلبات مالية تختلف في نوعيتها وحجمها عن المتطلبات المالية اللازمة لتطبيق نظم وأساليب الإدارة التقليدية ويمكن إلقاء الضوء على أهم هذه المتطلبات المالية فيما يلي :
رسوم الجمارك والضرائب : تمثل هذه الرسوم موردا أساسيا من موارد الدولة بل تعتبر من أهم موارد الرسوم في أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية حيث يرى البعض ضرورة المساواة عند تحصيلها تحقيقا للعدالة الاجتماعية وذلك بالنسبة لكل المنتجات التي تم تداولها عبر شبكة الانترنت .
وفي هذا الصدد فإن الأمر يتطلب ضرورة توفير الحوافز المنسبة عند تطبيق الإدارة الالكترونية كأن تم تأخير عملية السداد لوقت المحاسبة الضريبية مثلا .
هذا بينما يذهب البعض الآخر إلى ضرورة إلغاء كل أنواع الرسوم الجمركية والضريبية على كل أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية التي تتم عبر شبكة الانترنت وذلك بما فيها أيضا عملية التسليم .
وسائل الدفع والسداد الالكتروني : حيث يتطلب نجاح وتطبيق فعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية من الناحية المالية ضرورة استبدال الوسائل التقليدية للدفع والسداد بوسائل الكترونية تصلح لهذا الغرض مع ضرورة أخذ كل الاحتياطيات اللازمة لدعم الثقة في تلك الوسائل وذلك للحد من كل المخاطر المتوقعة وضمان التأمين والحماية الكاملة لها ضد كل الأنشطة الإجرامية .

كما يتطلب هذا الأمر أيضا ضرورة قيام جهة ما في الدولة لإقرار التعاملات المالية الجديدة وفقا لوسائل الدفع والسداد الالكتروني والإشراف عليها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©