free counters

مراحل بناء ادارة الكترونية رشيدة للدولة

| |


المرحلة ا|لأولى إنشاء شبكات حاسبات آلية حكومية تغطي كل المنظمات والمصالح الحكومية وفروعها ووحداتها الإدارية المختلفة داخل الدولة ويجب ترتبط أيضا مع شبكات الاتصالات الخاصة بالمنظمات والمصالح الأخرى التابعة لها خارج حدود هذه الدولة كالسفارات مثلا .
وفي هذه المرحلة أيضا فإنه يجب التأكيد على أن يكون لكل موظف بالحكومة حاسبه الآلي الخاص به وأن يتم تدريب جميع المؤلفين بالوحدات الحكومية المختلفة على كيفية استخدام وتشغيل هذه الحاسبات بالإضافة إلى ضرورة توصيل هؤلاء الموظفين بالشبكة الالكترونية المستخدمة حتى يتعودوا على استخدامها والتعامل معها فضلا عن ضرورة بناء صفحة الكترونية لكل وحدة حكومية على حدها .
ويتطلب تطبيق هذه المرحلة ولاشك ضرورة إعادة هندسة نظم العمل الإداري والإجراءات التقليدية وذلك لابتكار نظم أخرى تتواءم مع استخدام النظم الالكترونية المستخدمة .
المرحلة الثانية إنشاء قاعدة موحدة للمعلومات الحكومية ضمن إطار الشبكة التي يتم إنشائها بالمرحلة السابقة ليتم فيها تجميع كل المعلومات الحكومية وبحيث تعمل على دعم تبادل المعلومات بين مختلف المنظمات الحكومية والمواطنين والمنظمات الأخرى في الدولة وخارجها واستبعاد المعلومات المكررة والمتناقضة ومراقبة تنفيذ مراحل إنجاز أي نشاط حكومي وكشف حالات الفساد والتلاعب والغش فيه .
المرحلة الثالثة تقديم جميع الخدمات الحكومية للمواطنين والمنظمات الأخرى من خلال استخدام شبكة الاتصالات الالكترونية من خلال وجود بوابة حكومية موحدة تتعامل مع قاعدة المعطيات الحكومية وبحيث يستطيع المواطنون والمنظمات الأخرى الحصول على كل المعلومات التي تهمهم عن نشاط وخدمات الحكومة بصورة سهلة وميسرة فضلا عن تلبية كل احتياجاتهم المتعلقة بالأعمال والخدمات الحكومية .



المرحلة الرابعة إنشاء سوق حكومية الكترونية موحدة لتلبية كل المتطلبات الاقتصادية للمنظمات الحكومية وذلك سعيا وراء تخفيض النفقات الحكومية عن طريق إنجاز المشتريات الحكومية بشكل الكتروني مما يمكنها من الحصول على أفضل الأسعار .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©