free counters

أهمية الإدارة الالكترونية بالنسبة للمنظمات

| |

تيسر الإدارة الالكترونية عملية إيجاد الأسواق الجديدة كما تعمل على زيادة قدرة المنظمات على النفاذ إلى هذه الأسواق واقتحامها كما تساعد على سرعة الاستجابة لمتطلبات هذه الأسواق حيث توفر أمام القائمين على إدارة هذه المنظمات كل المعلومات المطلوبة عن طلبات الأسواق وصفقات الأعمال والأسعار .
كما تؤثر الإدارة الالكترونية بدرجات متفاوتة على |أجاء المنظمات وذلك من خلال التأثير على كل الوظائف والأنشطة التي تمارسها تلك المنظمات كوظائف وأنشطة تطوير المنتجات وخدمات الصيانة وعمليات الحسابات ومساعدة الأجهزة الحكومية في تحصيل الضرائب والرسوم الجمركية . وعمليات التسويق والتمويل والتأمين والتحويلات التجارية ( طلبات الشراء والتوصيل والدفع ) . وكذلك عمليات النقل والشحن وتبادل المعلومات .
وليس هذا فحسب بل تعمل الإدارة الالكترونية على تحسين جودة أداء العمل بالمنظمات عن طريق استخدام أساليب الكترونية جديدة تتسم بالكفاءة والفعالية والسرعة وبالإضافة إلى ذلك فإن الإدارة الالكترونية تسهم أيضا مساهمة فعالة في توفير معلومات التصميم والتصنيع فضلا عن تخفيض التكاليف سواء كانت تكاليف شحن أو إعلان أو كانت تكاليف إدارية .
كما تعتبر الإدارة الالكترونية مدخلا معاصرا لتطوير وتحديث المنظمات ومواجهة والقضاء على كل مشكلات الإدارة التقليدية لديها وذلك على اعتبار أن الإدارة الالكترونية تعتمد أساسا على تطبيق الفكر المعاصر وتستخدم التقنيات الالكترونية المتقدمة ذات التأثير الفعال في حياة الناس جميعا حيث تقدم لهم كل الخدمات وتتعامل معهم عبر شبكة الانترنت بوسائل غاية في السهولة والانضباط والكفاءة الأمر الذي يساهم مساهمة فعالة في القضاء على كل المشكلات والعقبات التي تعترض هؤلاء الناس في تعاملاتهم المختلفة مع هذه المنظمات بالإضافة إلى ضمان تحقيق العدالة والدقة والشفافية عند تنفيذ الأعمال والمعاملات المختلفة .
وفي ضوء ذلك فإن الإدارة الالكترونية تسعى إلى إجراء تحسينات فعالة في المنظمات المعاصرة الأمر الذي يترتب عليه تحقيق ثلاث مزايا أساسية لها تتمثل في تحسين الخدمات المتقدمة للعملاء وتحسين العلاقات مع الموردين ومجتمع التمويل وزيادة العائد على استثمارات أصحاب الأسهم والملاك .
وبصفة عامة فإنه يمكن تحديد أهمية الإدارة الالكترونية للمنظمات المعاصرة من خلال تحديد العديد من الفرص والمزايا التي توفرها تلك الإدارة لهذه المنظمات والتي تتمثل بصفة أساسية فيما يلي :
  1. انخفاض تكاليف الإنتاج وزيادة ربحية المنظمة .
  2. اتساع نطاق الأسواق التي تتعامل فيها المنظمة .
  3. توجيه الإنتاج وفقا لاحتياجات ورغبات العملاء .
  4. تحسين جودة المنتجات وزيادة درجة تنافسية المنظمة .
  5. تلافي مخاطر التعامل الورقي .

ويمكن توضيح هذه الفرص والمزايا بشيء من التفصيل في مقالات قادمة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©