free counters

الإدارة الالكترونية للأعمال والمعاملات الحكومة ( الحكومة الالكترونية )

| |

بدأت مشروعات إنشاء الحكومة الالكترونية ف كير من دول العام منذ عام 1999 مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية كما نشطت بعض الدول العربية منذ عام 200 مل دولة دبي ف إنشاء حكومية دبي الالكترونية وقد صاح ذلك شركة تجاري – كوم والتي تعتبر بمثابة سوقا الكترونيا متكاملة تقوم جميع الدوائر الحكومية في دبي بشراء جميع احتياجاتها منها .
ويتلخص جوهر مفهوم الحكومة الالكترونية بصفة أساسية ف نقل نشاط الحكومة إلى شبكات الحاسبات الآلية بحيث يمكن الاعتماد على هذه الشبكات والاستفادة منها عند أداء هذا النشاط وبحيث يتم تنظيم قيادة الدولة والتعامل مع المواطنين من خلال استخدام هذه الشبكات .
وقد جاءت الإدارة الالكترونية للأعمال الحكومية كأسلوب مغاير تماما كالأسلوب التقليدي الذي يقضي بتوفير المعلومات عن كل الأنشطة الحكومية عن طريق استخدام وسائل عن طريق استخدام وسائل الإعلام التقليدية حيث أنه عند استخدام هذه الوسائل لا يوجد تفاعل بين كل من المرسل والمستقبل حيث غالبا ما يغيب حق الاستفهام عن محتوى الرسالة بالإضافة إلى لحظية هذه الوسائل . حيث غالبا ما يقتصر دورها على إبلاغ المعلومات فقط دون استعادتها مرة ثانية .
وترتكز الالكترونية للأعمال الحكومية على حقيقة أساسية تقضي بأن المنظمات الحكومية تسعى أساسا إلى أداء مجموعة من الخدمات . وأن مجال هذه الإدارة ينصب بصفة رئيسية على توفير المعلومات وإتاحتها وتبادل الوثائق والمستندات التي تتعلق بأعمال هذه الخدمات .
وبناء على ذلك فإن الإدارة الالكترونية للأعمال الحكومية تساعد المنظمات الحكومية على توفير معلومات لكل من لمواطنين والمنظمات الأخرى كما تتيح لها أيضا الفرصة لترويج خططتها المستقبلية ومشروعاها التنموية .
وتهد الحكومة الكترونية بصفة عامة إلى تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين ومؤسسات الدولة المختلفة وإيجاد أفضل الطرق لتفعيل مشاركاتهم في العمليات التنفيذية بالإضافة إلى تخفيض تكلفة أداء الخدمات الحكومية وزيادة الإنتاجية .
وقد تم تطبيق أسلوب الإدارة الالكترونية على الأعمال والمعاملات التي تتم بين الأجهزة الحكومة وبعضها البعض كما تم تطبيقها أيضا على كل الأعمال والمعاملات التي تتم بين هذه الأجهزة الحكومية والمواطنين والمنظمات الأخرى عن طريق ميكنة الخدمات الحكومية بشكل يحقق إمكانية تقديمها دون الحاجة إلى الانتقال إلى مقر الوحدة الحكومية . الأمر الذي يقضي على شكاوى التعامل مع الموظف العام وسوء الإدارة في هذه الأجهزة الحكومية .
وبالإضافة إلى ذلك فإن الإدارة الإلكترونية للأعمال الحكومية من استخدام شبكة الإنترنيت تتيح الفرصة لتوفير كل المعلومات عن أنشطة وخدمات المنظمات الحكومية وذلك في ظل من التفاعل بين كل من المرسل والمستقبل ، الأمر الذي أدى إلى بناء علاقات جديدة بين كل من العاملين بهذه المنظمات بعضهم البعض وكذلك بينهم وبين المستفدين من خدماتهم.
ولقد أسهمت الإدارة الإلكترونية إسهاما كبيرا بحيث تعاظم دورها وتفاقم في الأنة الأخيرة ففي كل مجالات العمال الحكومية حيث ظهر مصطلح جديد هو(الحكومة الإلكترونية) والذي بمقتضاه تم تحويل كل أعمال ومعاملات المنظمات الحكومية مع المواطنين والمنظمات الأخرى إلى صورة إلكترونية متكاملة تعتمد على إطار من الشفافية والوضوح الكاملين لكل ما يتم إنجازة من إجراءات داخل دائرة صنع واتخاذ القرارات.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©