free counters

إدارة الأعمال الإلكترونية

| |

يركز مفهوم إدارة الأعمال الالكترونية بصفة أساسية على قدرة منظمات الأعمال على تبادل كل من الموال والبضائع والخدمات وكذلك المعلومات بشكل الكتروني وسواء كان هذا التبادل بين منظمات الأعمال بعضها وبعض أو بين هذه المنظمات وعملاتها أو بينها وبن المنظمات الحكومية .
كما دخل ضمن مفهوم إدارة الأعمال الالكترونية كل المنظمات التي تستخدم شبكات الاتصالات الالكترونية في إدارة أعمالها وإدارة أعمال نوظفها والربط بينهم وذلك كما و الحال بالنسبة لمنظمات التأمين الالكترونية والمنظمات التجارية وشركات الطيران والسياحة والمنظمات الصناعية المؤتمتة كما ذهب البعض إلى اعتبار الخدمات الحكومية المؤتمتة ( أو ما يطلق عليه الحكومة الالكترونية ) ضمن إدارة الأعمال الالكترونية .
كما تتعامل أيضا إدارة الأعمال الالكترونية في كل المنتجات سواء القابلة منها للترميز رقميا أو غير القابلة لذلك هذه وتشمل المنتجات القابلة للترميز رقميا كل ما هو منصوص عليه مثل الكتب والمجلات والترجمات أو يأخذ شكل الصور مثل الوثائق والدراسات الهندسية والاستشارات أو كون متمثلا في الصوت مثل الأغاني والموسيقى والقصص الصوتية أو يكون على شكل أفلام كأفلام الفيديو والألعاب وأفلام التسلية وهذه المنتجات يمكن نلها مباشرة وفي لحظات عبر شبكة الانترنت هذا بينما يتم نقل المنتجات المادية الأخرى التي لا يمكن ترميزها رقميا إما عن طريق النقل العادي أو عن طريق النقل السريع .
هذا والمنتجات السابقة هي نتاج قطاعات مختلفة كقطاعات الطباعة والنشر والإعلان والتليفزيون والراديو والسينما والثقافة والمسرح والألعاب والتسلية والتصميمات والاستشارات الهندسية والتصميمات بمساعدة الحاسب الآلي والسياحة والترجمات بين اللغات المختلفة والصناعة والزراعة والتجارة وغر ذلك من القطاعات الأخرى .
وتعتمد إدارة الأعمال الالكترونية أساسا على فكرة أتمته الأداء الناتج من العلاقة بين إطارين من العمل كما أنها تمتد لتغطية كل الأنشطة الإدارية والوظائف الإنتاجية والتمويلية والاستثمارية والتسويقية وشئون الأفراد والأعمال المكتبية وكل المجالات الخدمية .
وليس هذا فحسب بل تمتد أيضا إدارة الأعمال الالكترونية لتشمل علاقة منظمة الأعمال بموظفيها ووكلائها وعملائها كما تشمل أيضا أنماط العمل وتقديمه والرقابة عليه .
وتحقق إدارة الأعمال الالكترونية لمنظمات الأعمال العديد من المزايا والفوائد لعل من أهمها توفير آليات للعمل تمكنها من تيسير معاملاتها وتخفيض تكاليفها واستغلال مواردها المتاحة أحسن استغلال ممكن الأمر الذي يعظم من إنتاجها ويزيد من ربحيتها ويجعلها تعمل بكفاءة وفعالية حيث تتحقق السرعة والدقة والجودة العالية للمنتجات التي تقدمها هذه المنظمات مع انخفاض تكاليفها بالإضافة إلى إمكانية العمل وتقديم المنتجات والخدمات لعملاء والمستهلكين في كل وقت وفي أي مكان مهما بعدت مسافته .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©