free counters

نماذج إدارة الأعمال الكترونيا..نموذج تجربة المنتج قبل الشراء و استدراج المستهلك

| |

نموذج استدراج المستهلك :
يعتبر نموذج استدراك المستهلك أحد النماذج غير التقليدية والذي ظهر وانتشر بصورة كبيرة مع ظهور وانتشار استخدام شبكة الانترنت .
ووفقا لهذا النموذج فإنه يتم توزيع منتجات مجانية على المستهلكين وذلك كسبا لنصيب أكبر في السوق ثم يتم تحقيق العائد عن طريق التوزيع بمقابل لمنتجات أخرى أكثر تطورا وفعالية على هؤلاء المستهلكين .
وكمثال لذلك فإنه يتم استدراج المستهلك وجعله يستخدم أحد المنتجات بحيث يعتمد عليه كلية نظرا لملائمة وصلاحية هذا المنتج لأعمال ووظائف هذا المستهلك ثم بعد ذلك يتم طرح منتج جديد ذات مميزات أفضل على هذا المستهلك بحيث يتم إغواؤه ودفعه نحو التحول إلى استخدام هذا المنتج الجديد ودفع تكاليف شرائه وعن طريق ذلك تحقق المنظمة العوائد .

نموذج تجربة المنتج قبل الشراء 

يطلق على هذا المنتج أيضا " جرب واشتري " وهو يعد قريب الشبه إلى حد كبير بنموذج استدراج المستهلك وكمثال لذلك فقد تمنح بعض المنظمات الحق للمستهلكين في الحصول على نسخة مجانية من بعض منتجاتها للتجربة خلال فترة زمنية بين الشهر والثلاثة أشهر بعدها يقرر المشتري الشراء من عدمه .
هذا كمثال آخر فقد تسمح بعض الشركات إنتاج السيارات لأحد عملائها بتجربة قيادة سيارته الجديدة قبل شرائها هذا وأن كان ذلك قد يساعد على تسهيل وتيسير قرارات الشراء إلا أنه بالطبع قد يحتاج من القائمين على إدارة تلك الشركات إلى مواجهة التكاليف الناجمة عن هذه التجربة .
ومما هو جدير بالذكر في هذا الصدد أن نجاح تجربة المنتجات قبل شرائها إنما يعتمد بالدرجة الأولى على طبيعة هذه المنتجات والفترة الزمنية اللازمة لتجربتها .
ويمكن تطبيق نموج تجربة المنتج قبل الشراء من خلال استخدام ثلاثة أساليب أساسية يمكن توضيحها فيما يلي :
إتاحة المنتج أما العميل أو المستهلك للتجربة الفعلية وذلك كما هو الحال بالنسبة لبرامج الكمبيوتر .
استعراض أنواع المنتج وألوانه وتشكيلاته المتعددة عن طريق استخدام الصور التي تبرز وتوضح هذه الأنواع والألوان والتشكيلات وذلك كما هو الحال في أدوات الماكياج وحجرات الفنادق .

استخدام التقنيات الحديثة لتجربة المنتجات في الواقع التخيلي دون تواجد حقيقي لها وذلك كما هو الحال بالنسبة للمفروشات والأثاث والألعاب الالكترونية والشقق السكنية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©