free counters

متطلبات تأمين وحماية أعمال ومعاملات لتطبيق الإدارة الالكترونية

| |

يحتاج نجاح وتحقيق فعاليات تطبيق أعمال ومعاملات الإدارة الالكترونية ضرورة توفير المتطلبات الخاصة بتأمين وحماية هذه الأعمال والمعاملات على شبكات الاتصالات الالكترونية حيث يجب مراعاة الأمور التالية :
التأكيد على تأمين وحماية خصوصية المنظمات والأفراد على حد سواء حيث يجب تحديد مجموعة من القواعد التي تحكم خصوصية البيانات والمعلومات الخاصة بكل من المنظمات والأفراد وجودتها وتكاملها .
وفي هذا الصدد فلابد من ضمان القدر الملائم من هذه الخصوصية كما يجب التأكيد على عدم تغيير أو تشويه المعلومات الشخصية وعدم استخدامها إلا في إطار الأغراض التي قدمت من أجلها وبموافقة صاحب الشأن في هذا الصدد وإعطاء الحق للفرد أو المنظمة في الحصول على التعويض المناسب إذا تضرر من سوء استخدام المعلومات الخاصة به .
وفي هذا الشأن أيضا فإن الأمر يتطلب ضرورة الاتجاه نحو تشفير البيانات والمعلومات على شبكة الانترنت بحيث يتم تأمينها وحمايتها من التغيير أو التحريف أو حتى السيطرة عليها .
هذا ولابد أن يتم ذلك في إطار من الشرعية بحيث يمكن المواءمة بين متطلبات التشفير ومتطلبات سوء الاستخدام وملاحقة المجرمين والتصدي للجرائم .
التأكيد على حماية تقاليد ومبادئ وقيم المجتمع وذلك في مواجهة كل التقاليد والمبادئ والأفكار الهدامة والقضاء عليها من خلال تنفيذ كل الإجراءات والتدابير التكنولوجية الملائمة لتحقيق ذلك .
التأكيد على حماية الملكية الفردية والأسماء والعلامات التجارية وذلك من خلال الارتقاء بالوعي بأهمية حماية هذه الحقوق في كل المجالات سواء كان ذلك على مستوى المنظمة أو الفرد أو حتى على المستوى القومي .
هذا بالإضافة إلى تحسين وتطوير الهياكل التشريعية من خلال إصدار وتعديل حقوق النشر والتأليف والقوانين المرتبطة بها فضلا عن تأكيد وتعزيز قدرات المنظمة للتعامل مع هذه الحقوق والقضايا المرتبطة بها .
د- التأكيد على تأمين وحماية وسائل الدفع والسداد الالكترونية لتحوز ثقة كل من يستخدمها ويتعامل بها .
هـ - التأكيد على تأمين وحماة برامج الحاسبات الآلية ضد الفيروسات وما يترتب عليها من مخاطر وآثار سلبية .

و- كما يجب أيضا التأكيد على حماية وتأمين المنظمات والعملاء ضد كل أعمال التعصب والاحتيال والتي سبق أيضا إيضاحها من قبل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©