free counters

نماذج إدارة الأعمال الكترونيا..نموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة

| |

تسمح المنظمات وفقا لنموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة لعملائها ومستهلكي منتجاتها بالحصول على هذه المنتجات من السلع والخدمات عن طريق اشتراك محدد وثابت .
ولا يعد هذا النموذج جيدا في عالم التجارة حيث تم استخدامه بكثرة في كثير من المجالات مثل مجالات بيع الجرائد والمجلات وكذلك تم استخدامه في مجال خدمات التليفون المدفوع هذا وقد أطلق على المنظمات التي تقدم هذه السلع والخدمات توفير المحتوى .
ويعتمد نموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة في توفير المعلومات والمطبوعات على طريقتين أساسيتين تتمثل الطريقة الأولى منهما في قيام جهات توفير المحتوى كمؤسسات الصحيفة ودور النشر وقواعد البيانات الدولية بتوفير المعلومات للمستفيدين منها عن طريق الاشتراك المباشر لديها بينما تتمثل الطريقة الثانية في تقديم خدمة متكاملة للمستفيدين عن طريق نقطة بيع واحدة وذلك من خلال الاشتراك في شبكة الانترنت وخدمات القيمة المضافة .
ولقد اعتمدت المنظمات المعاصرة التي نؤدي الخدمات المباشرة على هذا النموذج في تقديم وبيع خدماتها هذا كما تم استخدام هذا النموذج أيضا في الانترنت وبيع برامج التسلية والترفيه والألعاب الالكترونية وكذلك بيع الخدمات المباشرة .
ولقد انتشر نموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة انتشارا واسعا وأصبح يمثل تحولا جوهريا عن النماذج القديمة التقليدية تلك التي كانت تعتمد على تحصيل مقابل استخدام من المشتركين وفقا لساعات الاستخدام الفعلي حيث تغير ليتم تحصيل اشتراك ثابت وذلك بغض النظر عن وقت الاستخدام لهؤلاء المشتركين .
ويحقق نموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة العديد من الفوائد والمزايا لعل من أهمها زيادة كفاءة وفعالية تقديم الخدمات المباشرة على شبكة الانترنت حيث حقق لها النمو والاضطراد عن طريق إطلاق طاقات المستهلك بدلا من تحديده وتحجيمه من خلال الوقت كما خفض من الأعباء الإدارية وسمح بالتنبؤ بدرجة عالية بحجم الإيرادات المتوقعة للمنظمات التي تقدم خدماتها عليه حيث أمكن تحديد العائد المحقق من هذه الإيرادات دون الانتظار حتى نهاية الفترة للتعرف على الإيرادات وقد دفع ذلك جهات توفير المحتوى لتقديم منتجاتها وخدماتها من الجرائد والمجلات عبر شبكة الانترنت .
هذا بالإضافة إلى إمكانية توفير الدعم المباشر للمستثمرين الجدد من خلال شبكة الانترنت مباشرة أو من خلال الاتصال التليفوني كما تتميز شبكة الانترنت أيضا بتقديم أنواع مختلفة من الخدمات عليها لمصلحة المشتركين كالخدمات البنكية والمالية المرتبطة بعمليات البيع والشراء .

وعلى الرغم من الفوائد والمزايا السابقة لنموذج البيع من خلال الاشتراكات الثابتة المحددة إلا أن بعض المنظمات قد اتجهت نحو تجربة واستخدام نماذج أخرى حيث اتجهت إلى تطبيق أسلوب العرض المجاني لبعض المحتوى والعرض بمقابل للمحتوى التفصيلي من خلال الاشتراكات كما اتجهت بعض المنظمات الأخرى إلى الأخذ بنموذج المزج بين المحتوى المجاني والمحتوى بمقابل .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©