free counters

بحوث التسوق الالكترونية

| |

تلعب المعلومات دورا هاما في اتخاذ القرارات التسويقية حيث توضح وتفسر الظواهر والمشكلات التسويقية والعوامل والمتغيرات المرتبطة بها ولذلك فإن هذا الأمر يتطلب ضرورة وجود نظام كفء وفعال للمعلومات التسويقية .

ويمكن تعريف نظام المعلومات التسويقية الالكترونية بأنه عملية منظمة ومستمرة تستخدم الوسائل الالكترونية المستحدثة لجمع وتسجيل وتبويب وتحليل وحفظ البيانات الماضية والحالية والمستقبلية والخاصة بأعمال المنظمة والعناصر المؤثرة فيها والعمل على استرجاعها الكترونيا بغية الحصول على المعلومات اللازمة لاتخاذ القرارات التسويقية في الوقت المناسب وبالشكل الملائم وبدقة بحيث تتحقق أهداف المنظمة بكفاءة .

وتعتبر بحوث التسوق الكترونيا جزءا من نظام المعلومات التسويقية الالكترونية بالمنظمة وهي مسئولة عن دراسة الظواهر والمشكلات التسويقية بغية ترشيد قرارات التسويق .

ويمكن تعريف بحوث التسويق الالكترونية بأنها نظام يستخدم الوسائل الالكترونية المستحدثة لجمع وتسجيل وتحليل البيانات الخاصة بتسويق البيانات وذلك لترشيد القرارات الإدارية بالمنظمة عن طريق إمداد القائمين على إدارتها بكافة المعلومات لتفسير مختلف الظواهر والمشكلات التسويقية مما يكشف وينر الطريق أمامهم لفهم البيئة التسويقية وطريقة التعامل معها .

ويمكن أداء وظيفة بحوث التسويق بالأسلوب الالكتروني المنظمات المعاصرة من توفير المعلومات اللازمة لزيادة كفاءة وفعالية إدارة عمليات التسويق وذلك على أسس علمية سليمة بفضل تجميع البيانات وتحليلها باستخدام النظم والوسائل الالكترونية المتقدمة .

وتختلف ممارسة وظيفة بحوث التسويق بالأسلوب الالكتروني عن ممارستها بالأسلوب التقليدي حث طبقا لممارسة هذه لوظيفة بالأسلوب التقليدي تنساب المعلومات متدفقة بين الأطراف المتعاملة فقط وفقا لقدرة كل طرف في الحصول عليها وطبقا للمدى المسموح به لانسياب هذه المعومات أو انسياب قدر منها هذا بالإضافة إلى أن انسياب هذه المعلومات بين الأطراف المتعاملة يحتاج إلى مرور فترات زمنية بالإضافة إلى ارتفاع تكاليف الحصول عليها .

وعلى النقيض من ذلك تماما فإنه طبقا للممارسة وظيفة بحوث التسويق الكترونيا فإن المعلومات تنساب وتتدفق بسهولة ويسر عبر شبكة الانترنت وعبر أقطار كل دول العالم في لحظة واحدة وبدون تحمل أية تكاليف وفي ضوء ذلك فإن الأمر يصبح من السهولة واليسر بمكان بحيث تستطيع وتتمكن كل المنظمات في أي دولة في العالم من تحديد قطاعات العملاء المتعاملين معها كما يصبح الأمر أيضا سهلا وميسرا بالنسبة لهؤلاء المستهلكين والعملاء لمعرفة أفضل البائعين وأفضل المنتجات والعروض التي يقدمها هؤلاء البائعون .

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن ممارسة وظيفة بحوث التسويق بالأسلوب التقليدي يتم من خلال إجراء مقابلات فردية أو من خلال استخدام مجموعات عمل عن طريق الهاتف أو البريد العادي بينما تعتمد ممارسة هذه الوظيفة الكترونيا على استخدام مجموعات الأخبار حث تتم المناقشات وإجراء المقابلات من خلال استخدام البريد الالكتروني في حالة الاستقصاءات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©