free counters

التوزيع الالكتروني

| |

يمكن التسوق الالكتروني كل المنتجين والبائعين في أي دولة في العالم من فتح منافذ تسويقية في أي دولة من دول العالم وبحيث يستطيعون من خلال هذه المنافذ تسويق منتجاتهم على نطاق واسع بل وفي أسرع وقت ممكن . وبالتالي فقد استطاع التسويق الالكتروني أن يقلص تأثير الجغرافيا على كل أعمال ومعاملات المنظمات المعاصرة وبحيث لم يعد وجود أية عوائق أمامها بل أصبح كلمة سوق تعني السوق لعالمية .

وتوجد اختلافات أساسية بين ممارسة وظيفة التوزيع وفقا لأسلوب التسويق الالكتروني وممارستها وفقا لأسلوب التسويق التقليدي حيث يوفر التوزيع وفقا للتسويق التقليدي خدمة التوزيع للعملاء لمدة خمسة أيام في الأسبوع ولمدة ثماني ساعات عمل يوميا وفقا لنظام مواعيد عمل المنظمات ويتم ذلك إما داخل المتجر أو من خلال الهاتف وذلك كاستجابة لاتصالات العملاء كما تجري زيارات في موقع العمل لغرض الصيانة والإصلاح .

بينما توفر ممارسة وظيفة التوزيع وفقا لأسلوب التسويق الالكتروني خدمة للعملاء أكثر شمولا واتساعا منها في ظل التسويق التقليدي حيث يستمر العمل لمدة سبعة أيام ف الأسبوع ولمدة أربع وعشرين ساعة يوميا ويتم إرسال الحلول المطلوبة عبر الهاتف والفاكس والبريد الالكتروني كما يتم معالجة كل المشكلات التي يواجهها العملاء والمستهلكون باستخدام الكمبيوتر عن طريق شبكة الانترنت وذلك من مسافات بعيدة .

هذا من ناحية ومن ناحية أخرى فإن ممارسة وظيفة التوزيع وفقا لأسلوب التسويق التقليدي تعتمد على استخدام مجموعة من قنوات التوزيع التقليدية تختلف باختلاف نوع وطبيعة نشاط المنظمات وأنواع المنتجات وطبيعتها وذلك مثل تجار الجملة وتجار التجزئة والسماسرة والوكلاء .

بينما تعتمد ممارسة وظيفة التوزيع وفقا لأسلوب الالكتروني على استخدام قناة التسويق الالكترونية حيث يمكن للمسوق من خلال استخدام شبكة الانترنت الحصول على كل المعلومات التي يريدها وإجراء المقارنات لتحقيق أفضل الشروط التي يسعى إلى تحقيقها وذلك من حيث الجودة والسعر .

ويوفر استخدام قناة التسويق الالكترونية العديد من الفوائد والمزايا للمستثمرين تجعلها تتميز على قنوات التسويق التقليدية تلك التي تعتمد على المتاجر لعل من أهمها أنها تعمل طوال اليوم لمدة أربع وعشرين ساعة ولمدة سبعة أيام عمل في الأسبوع كما أنا توفر إمكانية تحقيق أسعار أقل كما توفر للمتسوق كل من التكلفة والوقت والجهد حيث لا يحتاج إلى الذهاب إلى المتاجر في مواقعها المختلفة والتسوق من داخلها .

وعلى الرغم من هذه الفوائد والمزايا لقناة التسويق الالكترونية إلا أن لها بعض العيوب الأساسية من أهمها الانتظار لبعض الوقت ربما يوما أو عض يوم لشحن واستلام البضاعة المطلوبة فضلا عن عدم وجود إمكانية لفحص هذه البضاعة وتلمسها قبل طلبها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©