free counters

الشبكات الالكترونية

| |

تطلب مقتضيات تطبيق الإدارة الالكترونية في الدول والمنظمات المعاصرة ضرورة تطوير واستخدام الشبكات الالكترونية لتحل محل الشبكات الورقة .

والشيك الالكتروني هو عبارة عن وثيقة الكترونية تتضمن العديد من البيانات تتمثل في رقم الشيك واسم الدافع ورقم حساب الدافع واسم البنك واسم المستفيد والقيمة التي ستدفع ووحدة العملة المستعملة وتاريخ الصلاحية والتوقيع الالكتروني للدافع والتظهير الالكتروني للشيك 
ويعتبر الشيك الالكتروني من أهم الدفع والتي تعتمد على استخدام الحاسبات الآلية حيث ينتقل هذا الشيك بالبريد الالكتروني إلى المستفيد وذلك بعد أن يتم توقيعه الكترونيا . فيحصل عليه المستفيد ويقوم بتوقيعه الكترونيا أيضا ثم يرسله بالبريد الالكتروني مصحوبا بإشعار إيداع الكتروني في حسابه بالبنك . 

وتقوم فكرة الشيك الالكتروني على وجود وسيط يقوم بإجراء عملية التخليص والذي غالبا ما يمثله البنك حيث يقوم المشتري بفتح حساب جاري له فيه كما لابد أيضا أن يشترك البائع في هذا البنك أيضا من خلال فتح حساب جاري له فيه.

هذا ويتم تحديد التوقيت الالكتروني لكل من المشتري والبائع وتسجيله في قاعدة بيانات جهة التخليص ( البنك ) ثم بعد ذلك يقوم المشتري بانتقاء واختيار المنتج الذي يرغبه من نفس البائع ثم يتفقان على السعر وأسلوب الدفع .


وفي ضوء ذلك يتم تحرير شيك الكتروني موقع بالتوقيع الالكتروني المشفر للمشتري ويرسل إلى البائع بالبريد الالكتروني المؤمن فيقوم باستلامه ويوقع عليه أيضا بتوقيعه الالكتروني المشفر ثم يرسله مرة أخرى إلى البنك ( جهة التخليص ) الذي يراجعه ويتحقق من صحة الأرصدة والتوقيتات ثم يخصم الرصيد من المشتري ويضيفه إلى حساب البائع ثم يخطر البنك ك من هذا البائع والمشتري بأن الصفقة قد انتهت .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©