free counters

التنظيمات الكبيرة المعقدة

| |

انتهينا في المقالات السابقة  التي نشرت بالموقع إلى تحديد المعالم الأساسية للنموذج الكلاسيكي في التنظيم حيث كان التركيز على كيفية تقسيم العمل وكيفية إعادة تجميع الوحدات المتخصصة وبالتالي مشكلة نطاق الإشراف وحجم الهرم .. ولاسيما عندما يكبر حجم العمل .
وانتهينا إلى دراسة وحدات المشورة والمعاونة لتخفيف العبء على الإدارة العليا ... واضح أن التنظيم كلما يكبر يخلق معه متطلبات تنظيمية معه منطق حجم العمل . 
ولقد انشغل علماء الإدارة والاجتماع بالتنظيمات الكبيرة المعقدة حيث يكون من الضروري تصميم التنظيم الكبير المعقد بحيث تتوافر الدقة والاستقرار والانضباط المحكم .. من أجل أن يكون السلوك العام لجميع أفراد المنظمة الكبيرة تحت السيطرة ... وكلما زاد حجم الهرم زادت الفروع أو المناطق الجغرافية أو تعددت العمليات أصبح من الضروري العناية بتصميم التنظيم . 
إن المطلوب في التنظيم الكبير المعقد أن يتصف بالرشد حيث تصرفات الناس رشيدة وحيث يصمم العمل لتحقيق أقصى درجة من الكفاءة ويحقق العدالة والمساواة في التعامل مع الجماهير أو حتى في التعامل مع الأعضاء وفوق كل ذلك يكون من الممكن السيطرة عليه وعلى تصرفات الافراد . 
وإن أي كلام عن تصميم المنظمات الكبيرة المعقدة لابد وأن يبدأ بأفكار (ماكس ويبر ) ( الألماني الجنسية ) عن ( النموذج البيروقراطي النقي أو المثالي ) على حد تعبيره . حتى ولو كان هذا النموذج نقيا من الشوائب .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©