free counters

دور البنوك التي تستخدم النظم الالكترونية

| |

يمكن توضيح الدور الذي تلعبه البنوك المعاصرة باستخدام النظم لالكترونية عن طريق شبكة الانترنت فيما يلي :

تقوم البنوك بتأسيس مواقع لها على شبكة الانترنت ويستطيع البائعون عن طريقها عرض منتجاتهم من كافة الأنواع والتشكيلات المختلفة ويقوم المشترين بزيارة هذه المواقع وطلب المنتجات التي يرغبونها .

وتقوم البنوك أيضا بتقديم يد العون والمساعدة لأصحاب المشروعات الصغيرة وذلك بإنشاء وتأسيس مواقع لهذه المشروعات على شبكة الانترنت يمكنها ممارسة كل أعمالها وأنشطتها بطريقة الكتروني .

تقوم البنوك بإصدار النقود الالكترونية وتدعيم وتنشيط استخدم وسائل الدفع الالكترونية أيضا .

توفر البنوك خدمات عرض الفواتير الالكترونية وتحصيلها حيث تقوم البنوك بتوزيع هذه الفواتير على مواقع العملاء على شبكة الانترنت الأمر الذي يساعد على سهولة مراقبتها وسدادها كما تقوم البنوك أيضا بتحصيل الأموال بطريقة الكترونية وتسليم الحسابات لأصحاب الفواتير وبصورة أخرى فإن البنك يستطيع في هذه الحالة إرسال الحسابات بالبريد الالكتروني وكذلك يستطيع التحصيل الالكتروني وذلك بغير الاعتماد على أي دورة مستندية تتم على الورق .

تقدم البنوك خدمات لحماية العملاء خلال إنجازهم لأعمالهم ومعاملاتهم بطريقة الالكترونية بحيث تحميهم من كل مخاطر الاحتيال وفي هذا الصدد فإنها تمكنهم من التحقق من هوية أصحاب الحسابات في البنوك الأخرى .

تزود البنوك العملاء عن طريق استخدام شبكة الانترنت بكل المعلومات عن كل لخدمات البنكية وكذلك تزودهم بكل المعلومات المتبادلة عن البضائع والخدمات بين المنظمات مما يؤدي إلى تسهيل وتيسير عمليات التبادل الالكتروني بين هذه المنظمات وبعضها البعض .

تستخدم البنوك شبكة الانترنت كقناة بنكية إضافية لتقديم الخدمات المصرفية التقليدية مثل خدمات تحويل الودائع وخدمات طلبات الحصول على بطاقات الائتمان ... الخ .

وتقوم البنوك أيضا بإدماج شبكة الانترنت مع ماكينات الصرف الآلي التابعة لها وذلك بما يمكن العملاء من المشاركة في جميع أعمال ومعاملات التجارة الالكترونية وعلى نطاق واسع .

كما أنه من المتوقع أيضا أن يتنقل دور البنوك من مجرد أن تكون بمثابة وسيط مالي إلى العمل كوسيط تجاري يمارس كل الأعمال والمعاملات التجارية بين البائعين والمشترين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©