free counters

مقدمة في منظمات الأعمال

| |

تعش معظم مجتمعات عالمنا اليوم ما يطلق عليه " بعصر الأعمال " . فتقدم الأمم وقدرتها على رفع مستوى معيشة أفرادها إنما يعتمد أساسا على قدرة المنظمات المختلفة على إشباع احتياجات ورغبات مستهلكيها بكفاءة وفعالية بل إن قدرة الدولة على تبوء مركز متقدم بين الدول يعتمد على مدى كفاءة منظماتها المختلفة على تصدير منتجاتها إلى الأسواق العالمية بهدف تحقيق الأرباح مما ينعكس في النهاية على إجمالي الدخل القومي للدولة ومتوسط نصيب الفرد من هذا الدخل .
وحتى على الصعيد الشخصي فمن الصعب أن نتخيل أنفسنا نعيش بدون وجود منظمات تقوم بإنتاج السلع والخدمات التي نحتاجها فإذا فكرت في مراجعة ما يحدث خلال يوم واحد فقط من حياتك سوف تجد أن هناك العديد من الحاجات والرغبات والأنشطة التي تحتاج إلى القيام بها ولكن لن يتم ذلك بسهولة إلا من خلال وجود جماعات منظمة تقوم بتوفير ما ترغبه من سلع وخدمات تساعدك على استمرار الحياة ومواجهة متطلبات الحياة اليومية وإشباع حاجاتك للمأكل والملبس والأمان والراحة والتسلية والتنقل ... الخ وما إلى غير ذلك من الحاجات .
والأكثر من ذلك فإن هذه المنظمات هي التي توفر لك فرص العمل المناسبة والتي تضمن لك حياة وظيفية مستقرة تبنى من خلالها أحلامك وتحقق طموحاتك وتشبع حاجتك لتحقيق الذات .
ولذلك فإن هناك علاقة اعتمادية بين المنظمات وأفراد المجتمع يقوم كل طرف فيها بإمداد الطرف الآخر بشيء له قيمة .
فالمنظمات تعتمد على الأفراد في تسويق منتجاتها وخدماتها باعتبار أن هؤلاء الأفراد يشكلون الأسواق المختلفة التي تقوم المنظمات بخدمتها .

ولذلك فإن استمرار وبقاء ونمو المنظمات يعتمد على مدى تقبل الأفراد للدور الذي تلعبه هذه المنظمات . وبنفس النطق المنطق فإن المنظمات تمد الأفراد بفرص العمل وتعطي لهم الأجور والحوافز التي تمكنهم من توفير حياة وظيفية مستقرة . ويعتمد الأفراد على المنظمات أيضا في توفير السلع والخدمات اللازمة لإشباع حاجاتهم .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©