free counters

أجزاء النظام وارتباطها ببعضها

| |

1- إن الجزء الاساسى في النظام هو الفرد( قائدا أو منفذا) وبصفة أساسية التركيب السيكلوجى أو هيكل الشخصية الذي يحضره معه في المنظمة.
وبطبيعة الحال فان الأشياء التي يجب التصدي لها ابتداء هي حوافز الفرد واتجاهاته وافتراضاته عن الناس وعن العاملين.
2- إن الجزء الاساسى الثاني في النظام هو الترتيب الرسمي للعمل أو ما تسمية بالهيكل التنظيمي وما يتبعه من المناصب وتجميعاتها فى الهيكل ونظم التشغيل التنظيمي الرسمية.
3- أن الجزء الثالث فى النظام هو التنظيم غير الرسيمى وبصفة خاصة أنماط العلاقات بين المجموعات وأنماط تفاعلهم مع بعضهم وعملية تكييف التوقعات المتبادلة.
4- الجزء الأساسي الرابع فى النظام هو تكنولوجيا العمل ومتطلباتها الرسمية فالآلات والعمليات يجب تصميمها بحيث تتمشى مع التركيب السيكلوجى والفسيولوجي للبشر إن المطلوب هنا هو إحداث التكيف مع البشر وليس مجرد استئجار بشر لتلائم الآلات وعلى ذلك فلا يمكن تنظيم العمل بفعالية دون الأخذ في الاعتبار الصفات السلوكية والاجتماعية والفسيولوجية (الجسمانية) للإفراد التى ستعمل فنوع وحجم العمالين مهم كما أن نوع وحجم الآلات مهم أيضا.
وطبقا لما وضحنا فان لكل مفكر طريقته في تحديد الأجزاء اللازم دراستها ودراسة ارتباطها ببعضها وقد اخترنا نموذج ( لايكترت) ليوضح أجزاء النظام وأن كنا نعتقد أنه نموذج إدارة وليس نموذج تنظيم.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©