free counters

مفهوم النظام الاقتصادي

| |

إن الهدف الأساسي لهذا الموضوع هو تعريف القارئ بمنظمات الأعمال من حيث طبيعتها وخصائصها وتصنيفاتها والدور الذي تلعبه في اقتصاديات دول العالم في الوقت المعاصر . ويتوقف الدور الذي تلعبه منظمات الأعمال في أي مجتمع على النظام الاقتصادي الذي تعمل فيه ومدى الحرية المعطاة للأفراد والتجمعات في مجالات امتلاك عوامل الإنتاج المختلفة .
ويشير مفهوم النظام الاقتصادي إلى مجموعة القواعد الأساسية التي يتم توزيع موارد المجتمع وفقا لها وبما يؤدي إلى إشباع احتياجات أفراد هذا المجتمع . وتعرف موارد المجتمع بأنها مجموع عومل الإنتاج التي تستخدم لإنتاج السلع والخدمات اللازمة لإشباع احتياجات الأفراد . وتشمل عوامل الإنتاج كل من الأرض والعمالة ورأس المال والمنظم .
وتشير " الأرض " إلى كل من الأراضي والثروات الطبيعية التي تحتويها بينما تشير " العمالة " إلى الموارد البشرية والقدرات الفنية والفكرية والبشرية .

ويقصد " برأس المال " إجمالي الأرصدة المالية المتاحة للاستثمار في عمليات إنتاج السلع والخدمات . أما العنصر الرابع من عناصر الإنتاج وهو " المنظم " أي الفرد الذي يقوم بتنمية وابتكار الأساليب والطرق اللازمة لاستخدام العناصر الاقتصادية الأخرى بأقصى كفاءة ممكنة . وترجع أهمية هذا العنصر إلى أن لمدير هو الذي يقوم باتخاذ القرارات المتعلقة باقتناء الأصول والمواد وتشغيل العمالة والاستثمار في الأصول الرأسمالية ... وغيرها ولذلك فإن كفاءة استخدام عناصر الإنتاج تتوقف في الواقع على كفاءة المنظم أو المدير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©