free counters

أنواع الشركات المساهمة

| |

الشركة المساهمة العامة :
هي شركة مساهمة تطرح أسهمها للتداول في سوق المال وتتميز بأن عدد المستثمرين فيها كبير وبحجمها الضخم وقدرتها على جمع الاستثمارات .
الشركة المساهمة الخاصة :
هي شركات مساهمة تتميز بصغر عدد المساهمين فيها ولا تطرح أسهمها للتداول بين الجمهور .
الشركات القابضة :
هي شركة مساهمة تمتلك بدورها كل أسهم إحدى الشركات التابعة أو على الأقل تمتلك نسبة كبيرة منها ولكنها لا تتدخل في إدارة وتشغيل الشركة التابعة .
الشركة الأم :
هي شركة مساهمة تمتلك كل أسهم إحدى الشركات التابعة أو نسبة كبيرة منها وتشرف عليها وتراقب عملياتها التشغيلية.
ب- تنظيم وإدارة الشركات المساهمة :
من الناحية العملية لا يستطيع حملة الأسهم القيام بممارسة عملية الإدارة لذلك يقوم المساهمون بانتخاب أعضاء مجلس الإدارة الذين يقومون بدورهم باختيارهم أعضاء الإدارة ويساهمون في عمليات تخطيط وتنفيذ السياسات واتخاذ القرارات.
إن حملة الأسهم هم إذن ملاك الشركة المساهمة وإن كانت قوتهم وقدراتهم على التأثير على المشروع تتوقف على كل من الأسهم المملوكة ( هناك أسهم تمتلك حق التصويت على القرارات الإدارية وأسهم لا تمتلك هذا الحق ) وعدد الأسهم المملوكة ( كلما زاد عدد الأسهم المملوكة للمستثمر زاد عدد الأصوات التي يمتلكها ) .

ويجتمع حملة الأسهم مرة كل عام على الأقل ( الجمعية العامة للمساهمين ) بهدف انتخاب أعضاء مجلس الإدارة ومراقب الحسابات ( المراجع الخارجي ) والتصديق على الحسابات الختامية للمشروع .أما مجلس الإدارة فهو الذي يمثل الملاك أو حملة الأسهم وهو الجهة المسئولة عن توجيه المشروع واتخاذ القرارات واختيار أعضاء الإدارة وبصفة خاصة المدير العام الذي يملك السلطة الحقيقية في إدارة وتوجيه المشروع وتعيين العاملين في المستويات الإدارية المختلفة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©