free counters

أنشطة واتجاهات التجارة الالكترونية

| |

يشير تعريف التجارة الالكترونية إلى شمول التجارة الالكترونية لأنشطة وممارسات واتجاهات متعددة يمكن توضيحها على النحو التالي :
عمليات التجارة الالكترونية من مشروع إلى آخر :
ويعد هذا النمط أكثر الأنماط انتشارا وأكثرها نموا ولقد غير هذا النمط بشكل جوهري في طريقة إتمام الأعمال وفي طرق أداء الأنشطة المتعلقة بالتجارة والتي تتم من خلال شبكة الانترنت وليس من خلال الأفراد .
عمليات التجارة الالكترونية من مشروع إلى مستهلك :
ويطلق عليها أحيانا تجارة التجزئة الالكترونية حيث تعد الـ e – c  ( B 2 C ) تجارة تجزئة عبر الانترنت ويعتمد هذا النوع على عدد مستخدمي الانترنت في الشراء أو البيع . والواقع أن الإحصائيات تشير إلى تزايد عدد مستخدمي الانترنت – كما سبقت الإشارة – إلا أن الولايات المتحدة تتصدر دول العالم من حيث نسبة المشترين من خلال الانترنت .
عمليات التجارة الالكترونية بين مستهلك ومستهلك :
حيث يمكن للمستهلك القيام ببيع السلع أو خدمات على بعضهم البعض عن طريق مواقعهم على الانترنت مباشرة دون الحاجة إلى الوسطاء ومن أمثلة هذا النوع من التجارة الالكترونية هي إنشاء شركة ( E – Bay . com ) .
عمليات التجارة الالكترونية من مستهلك إلى مشروع :
ويتضمن لك بعض الأفراد الذين يبيعون خدماتهم للمشروعات أو أولئك الذين يلجأون للمشروعات للمساعدة في بيع خدماتهم ومنتجاتهم .
التعاملات فيما بين الأجهزة الحكومية وبعضها :
والتي تشمل التنسيق بين الأجهزة الحكومية وتبادل المعلومات وأعمال تجارية أخرى .
التعاملات بين الأجهزة الحكومية والشركات :
حيث تستخدم الحكومة الانترنت في تبادل المعلومات والخدمات وذلك بإرسال واستقبال معلومات خاصة بالضرائب والجمارك والأوضاع النقدية .
التعاملات بين الأجهزة الحكومية والمستهلكين :
حيث تقدم الحكومة معلومات تتعلق بالوظائف المتاحة والخدمات المختلفة من خلال مواقع الحكومة على شبكة الانترنت .
التعاملات بين المستهلكين والحكومة :
عن طريق قيام المستهلك باستخدام الانترنت لسداد الضرائب أو التقدم لشغل وظائف معلن عنها في مواقع الحكومة على شبكة الانترنت .
التعاملات بين الشركات والحكومة :
حيث تستخدم الشركات الانترنت للتعرف على الوظائف المتاحة والضرائب والوضع النقدي والأوضاع الاقتصادية ودفع الضرائب .. الخ .
التجارة الالكترونية داخل المنظمة ذاتها :
وتشتمل على كافة الأنشطة التي تتم داخل المنظمة عبر شبكة الانترنت . وتتم ممارسة التجارة الالكترونية من خلال الانترانت أو الاكسترانت أو أية أنماط أخرى من الشبكات الالكترونية .
وتمثل الانترانت شبكات كمبيوتر داخلية للشركة معينة تتيح المعلومات للمستخدمين لها من داخل الشركة كما يمكن استخدامها بواسطة أطراف أخرى مشتركة مع الشركة . وتستخدم تكنولوجيا الانترنت وبروتوكولاتها .

أما الاكسترانت فهي المشاركة بين الانترانت الخاص بالشركة وشركائها التجاريين .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©