free counters

بناء علاقات طويلة الأجل مع المستهلك

| |

يساعد التسويق كل فرد في المنظمة على أن يقوم بإشباع احتياجات المستهلكين قبل وبعد الشراء حيث تقوم الشركات بعمل علاقات مستمرى مع عملائها بعد إتمام عملية البيع ، إن مثل هذه العلاقات تجعل المستهلك يعاود الشراء من هذه الشركات عند شعوره بالحاجة أو حاجات أخرى مماثلة يمكن اشباعها عن طريق السلع والخدمات التي تنتجها .

 والمهم أن نؤكد هنا على أن متابعة الشركة للاحتياجات المتوقعة للعملاء ومحاولة إشباعها لا يقتصر على صفقة واحدة وإنما يمثل جزء من علاقات طويلة الأجل .

وتعود مثل هذه العلاقات بالنفع على كل من المستهلك والمنظمة وهو ما يعرف بمفهوم تسويق العلاقات حيث يشير إلى بناء والمحافظة على علاقات تربط بين الشركة وعملائها والواقع أن تحقيق المنافع المشتركة من جراء بناء مثل هذه العلاقات بين الشركة وعملائها يتطلب الترابط والاتصال الفعال بين باقي الأطراف المؤثرة في تحقيق أهداف المنظمة مثل الموردين والمشاركين وتجار الجملة والتجزئة في قنوات التوزيع . 



وبالنظر إلى نشاط التسويق وفقا للتعريف الذي أوردته الجمعية الأمريكية للتسويق وكذلك تعريف التسويق على المستوى الجزئي نجد أنه لا يشير على الربط بين النشاط التسويقي وتأثيره على المجتمع لذا فإنه يجب التعرض للتسويق على المستوى الكلي . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©