free counters

تعريف و أنواع حقوق الامتياز

| |

تعتبر الامتيازات من أنجح الوسائل التي تمكن مدير المشروع الصغير نتجنب المتاعب السالفة الذكر وفي هذه الحالة يتمكن من استخدام الاسم التجاري لشركة كبرى وبيع منتجاتها أو خدماتها في منطقة معينة وفي مقابل ذلك يقوم مالك المشروع الصغير بدفع رسوم مبدئية وكذلك أقساط شهرية للشركة المانحة للامتياز .وهناك ثلاثة أنواع رئيسية للامتياز :
حق امتياز المنتج :
وفي هذه الحالة تقوم الشركة التي حصلت على الامتياز بالحصول على حق بيع منتجات الشركة المانحة للترخيص ومثل ذلك : محطات البنزين ووكلاء السيارات . ويلاحظ أن الشركة لا تقوم بإدخال أي تعديلات على المنتج وإنما يقتصر دورها على إعادة بيعه للعملاء كما هو .
حق امتياز التصنيع :
وفي هذه الحالة تقوم الشركة المانحة للترخيص بمنح الشركة ( أو المشروع الصغير ) الحق في تصنيع وتوزيع منتجاتها مثل شركة تعبئة المياه الغازية . وفي أغلب الحالات تلزم الشركة المانحة للترخيص المشروع بشراء مستلزمات الإنتاج منها وخاصة إذا كان المنتج محمي ببراءة اختراع .
حق امتياز الأعمال :
وفي هذه الحالة تقوم الشركة بشراء حق استخدام الاسم التجارية للشركة الأم وكذلك استخدام نفس أسلوب العمل لهذه الشركة . ولعل المثال الواضح في هذا الصدد مطاعم الوجبات السريعة ( ماكدونالد ، ويمبي ، بيتزاهت ، ... الخ) .

ومن الجدير بالذكر أن ظهور التراخيص والامتيازات ليست ظاهرة جديدة في دنيا الأعمال ، ففي القرن التاسع عشر قامت بعض الشركات مثل شركة Singer باستخدام هذه الطريقة للتوسع في نشاطاتها في دول عديدة وفي مطلع هذا القرن استخدمته شركات أخرى مثل كوكاكولا وجنرال موتورز لبيع وتوزيع منتجاتها . ولكن النهضة الحقيقة لهذا الشكل من أشكال المنظمات كانت في الخمسينات مع ظهور سلاسل الفنادق ، مطاعم الوجبات السريعة ومازالت هذه الظاهرة في ازدياد وخاصة مع توسع الشركات الخدمية في الأسواق العالمية . وذلك لأن منح الامتيازات لشركات محلية يتيح لها التعرف عن قرب على الأسواق المحلية مما يؤدي إلى نجاح الخدمة في هذه الأسواق .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©