free counters

التجارة الالكترونية وأبرز مفاهيمها

| |

يعد مفهوم التجارة الالكترونية واحدا من أحدث المصطلحات في مجال الأعمال حيث بدأ الأخذ بهذا المصطلح والنشاط المرتبط به بدأ من عام 1966 .

وتكمن أهمية هذا المفهوم في الأساليب التكنولوجية الحديثة التي تميزه مقارنة بالأساليب المطبقة في التجارة التقليدية من جهة وكذلك لآثاره المتوقعة على مستقبل العمل التجاري والاقتصادي والإداري من جهة أخرى .

وتساعد التجارة الالكترونية الأفراد والمشروعات على شراء وبيع المنتجات والمعلومات عبر الانترنت والخدمات الشبكية الأخرى وذلك بسرعة وكفاءة عالية .

وتمثل الانترنت شبكة العمل العالمية أو الشبكة الدولية للمعلومات والتي تتداول بين الملايين من الأفراد في كافة أنحاء العالم . ولقد أصبح الكثير من الأفراد يمتلكون مواقع على الانترنت كما أصبح الانترنت ومصطلحاته جزءا من مفردات الأفراد وأحاديثهم وثقافتهم .

وتشير الإحصائيات الحديثة إلى التزايد المستمر في أعداد مستخدمي الانترنت فالبعض من هذه
 الإحصائيات يوضح أن ما يزيد عن 150 مليون شخص حول العالم قد أصبحوا مستخدمين للانترنت وذلك حتى عام 2002 وأن هؤلاء الأشخاص مختلفون في الفئات العمرية والنوع فمنهم رجال ونساء وكذلك أطفال يقبلون على شراء المنتجات المختلفة من كتب ولعب وملابس باستخدام شبكة الانترنت . كما يمثل كبار السن قطاع عريض من جمهور الانترنت لشراء المنتجات والاتصال بالعائلة والأصدقاء بل واكتساب صداقات جديدة .

وبشكل عام فإن الملايين من مستخدمي الانترنت حول العالم والذين ينتمون لمجموعات ديموغرافية مختلفة يستخدمون الانترنت في أغراض مختلفة مثل إجراء الأبحاث حول بعض القضايا وزيارة مواقع الشركات والمنتجات وإجراء الأبحاث حول بعض القضايا وزيارة مواقع الشركات والمنتجات وإجراء الأبحاث حول المنتجات أو الخدمات .

وعلى الرغم من التزايد المستمر في أعداد مستخدمي الانترنت حول العالم وتزايد الأعداد بشكل أسرع من أي وسيلة أخرى حيث تشير الإحصائيات الحديثة إلى أنه بحلول عام 2005 فإن ما يزيد عن 300 بليون فرد سوف يكون لديهم مواقع على الانترنت فإن استخدام الانترنت في ميدان الأعمال يعد حديثا نسبيا كما سبقت الإشارة لذلك المصطلحات التي تصف الأنشطة المختلفة التي تستخدم شبكة الانترنت في هذا المجال تعد غير معرفة بشكل دقيق بل إن البعض منها يستخدم كبدائل لبعضه البعض .

ومن أكثر المصطلحات شيوعا في هذا المجال هي التجارة الالكترونية والأعمال الالكترونية والتسويق الالكتروني لذا يجب توضيح التعريف الخاص بكل مصطلح من هذه المصطلحات وإبراز الفرق بينه وبين المصطلحات الأخرى .

فتعرف الأعمال الالكترونية بأنها استخدام الانترنت لعمل أنشطة تجارية ويعد هذا المصطلح أكثر المصطلحات اتساعا من حيث اشتماله على كافة الأنشطة التي تؤدي عن طريق الانترنت . ويشير أساسا إلى مفهومين هما مفهوم التسويق ومفهوم البيع الالكتروني .

أما التجارة الالكترونية فتشير إلى استخدام الانترنت في إتمام عمليات البيع والشراء للمنتجات التي يتم تمويلها إما بشكل مادي ملموس أو من خلال استخدام الأرقام وذلك من خلال موقع آخر وهو ما يشير إلى أن التجارة الالكترونية تعد جزء فرعي من الأعمال الالكترونية والذي يرتكز بصفة خاصة على أنشطة البيع والشراء من خلال الانترنت .

ويعرف التسويق الالكتروني بأنه استخدام الانترنت في أداء الأنشطة التسويقية . مما يعني أن كل الأنشطة التسويقية تعد أعمال الكترونية . أما أنشطة التسويق الالكتروني والتي تركز على صفقات الشراء والبيع فإنها جزء من التجارة الالكترونية .

ويعد مصطلح التجارة الالكترونية أكثر المصطلحات قبولا في هذا المجال . والواقع أن هذا المصطلح قد تباينت مفاهيمه وتعريفاته فيما يتعلق بتحديد أو توسيع نطاق ممارسات ومعاملات هذا النشاط .
فالتعريف الأول الذي تأخذ به قوانين الدول غالبا يقضي بأن التجارة الالكترونية هي عمليات تبادل السلع والخدمات عن طريق وسيلة الكترونية أو وسيط الكتروني .

والوسائط الالكترونية قد تكون الانترنت وهي شبكات عامة عالمية مفتوحة أو شبكات مغلوقة على متعاملين محدودين مثل الشبكات التي تربط شركات الطيران .

أما التعريف الذي تأخذ به منظمة التجارة العالمية فهو أكثر اتساعا من التعريف السابق . حيث يشير إلى أن التجارة الالكترونية " تشتمل على أنشطة إنتاج السلع والخدمات وتوزيعها وتعريفها وبيعها أو تسليمها للمشتري من خلال الوسائط الالكترونية " .

وهناك مفهوم ثالث للتجارة الالكترونية مرادفا لمفهوم الأعمال التجارية ويتضمن إنجاز الأعمال عبر الشبكات وباستخدام أجهزة الكمبيوتر سواء كانت هذه الوظائف داخل الشركة أو وظائف خارج الشركة . وتأخذ بهذا التعريف عدة جهات مثل منتدى التعاون الاقتصادي لآسيا والباسفيكي .


أما التعريف الأكثر اتساعا للتجارة الالكترونية فهو يتضمن إنجاز مختلف أنواع الأعمال عن طريق الانترنت من خلال جميع أطراف التعامل بالإضافة إلى الشركات والمستهلكين والحكومة والتعاملات بين الأجهزة الحكومية . والواقع أن التعريفات السابق عرضها جميعا تتضمن مفهوم ومعنى واحد وهو الاعتماد على الأساليب الالكترونية في ممارسة الأنشطة التجارية الداخلية والخارجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©