free counters

قضايا قنوات التوزيع الالكترونية

| |

مع النمو المتزايد في استخدام المواقع على الانترنت كقنوات للتوزيع فإن هناك قضية أساسية يمكن أن تظهر .
القضية الأولى : هي احتمال أن تغير القنوات الالكترونية من شركة فردية أو صناعة بأكملها . 
القضية الثانية : تتعلق بكيفية إحداث التكامل بين القنوات الالكترونية والقنوات التقليدية . 
بالنسبة لقضية تحول الصناعات الكاملة أو الشركات الفردية فإن هناك مثال لثلاث شركات هي : فورد وجنرال موتورز ودايملر كريسلر قد وحدت جهودها في مدخل واحد على الانترنت Portel للموزعين للسيارات مما يسمح لهم بالعمل من خلال تبادل الكتروني فردي كما استخدمت الشركات الثلاث موقع واحد للتعامل مع المعدات الإضافية وشجعت مورديها لاستخدام موقعها للتفاوض بشأن أفضل قرارات الشراء الالكتروني . إن ذلك يساعد في الواقع زيادة المبيعات الالكترونية ويقلل الاعتماد على قطاع الوسطاء . 
أما التكامل في القنوات الالكترونية فيمثل القضية الهامة الثانية في مجال التسويق الالكتروني الأمر الهام هنا هو محاولة رجل التسويق أن يحقق التفاعل والتكامل بين القنوات الالكترونية والقنوات التقليدية وان يعمل على إزالة التعارض بينهم وتشجيع أعضاء بعض القنوات على التعاون مع أعضاء القنوات الأخرى . 
وحيث أن التنوع في القنوات الالكترونية قد صمم بغرض اشباع احتياجات وقطاعات سوقية مختلفة فهي تعد جذابة بالنسبة للقائمين بالتسويق وذلك من منظور التكاليف عبر الانترنت إلا أن القنوات الالكترونية قد تهدد الأفراد في القنوات التقليدية والذين يحصلون على حوافز كبيرة نتيجة البيع المباشر . 
ولقد قامت بعض الشركات ببناء تنظيم نظام للحوافز لرجال البيع للحصول على مكافآت من خلال البيع الالكتروني ومن ثم تحقيق التكامل بين القنوات الموجودة والقنوات الالكترونية وإزالة التعارض بينهم . 
قضايا التسعير في التجارة : 
سوف تتم مناقشة قضيتين أساسيتين للتسعير ترتبطان بالتسويق الالكتروني 
القضية الأولى : حساسية السعر في التجارة الالكترونية : 
يستطيع المستهلك من خلال التسويق عبر الانترنت معرفة أسعار الشركات ومنافسيها في كافة أنحاء العالم وترى النظرية الاقتصادية وكذلك الدراسات الخاصة بسلوك المستهلك بأن معرفة العملاء بأسعار البائع ومنافسيه تجعله أكثر حساسية للسعر ولسوف تتزايد حساسية المستهلك للسعر في المستقبل نظرا لتوافر معلومات عن أسعار جميع الشركات المتنافسة . 
كما أن الانترنت سوف يساعد في الحصول على أسعار منخفضة وتسهيلات سعرية عند التعامل بين شركة أو أخرى وذلك لتوافر أسعار العديد من الموردين أيضا . 
القضية الثانية : تتعلق بالتسعير الخاص بالبيع الالكتروني فإنها تتناول الاستخدام المكثف للسعر في الترويح من خلال الانترنت . 

وفي بداية تطبيق أسلوب التجارة الالكترونية فإن استخدام السعر في الترويج قد أدى إلى زيادة الحصة السوقية والواقع أن البائعين من خلال التجارة الالكترونية يدركون أنه يجب عليهم زيادة الربح وليس حجم المبيعات لذا فإنهم يركزون على هدف تحقيق الربحية عند استخدام السعر في الترويج عبر الانترنت وهو هدف صعب التحقيق لذا فقد اتجهوا إلى تعظيم قيمة السلع أو الخدمات . ويقوم البعض بتخفيض التكاليف إلى حد أقل من المنافسين وذلك لتحقيق هدف تعظيم القيمة بينما يقوم البعض الآخر بتوفير منتجات وخدمات ومعلومات متميزة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©