free counters

السمات التي يجب أن يتصف بها المبادر لكي ينجح في البدء في مشروع صغير

| |

التوجيه الذاتي : فيجب على المبادر أن يكون منظم في أفكاره وعمله وموجه ذاتيا وليس من خلال الآخرين حيث أنه يرأس المجموعة التي تعمل معه .
الحماس قناع الذاتي : فالمبادر يجب أن يكون مقنعا ومعتقدا في أفكاره حتى ولو لم يصدقه الآخرين فالأفكار الجديدة تبدو غير مألوفة للأفراد العاديين وقد تقابل بالرفض ولكن المبادر هو الذي يتوافر لديه القناعة والحماس الكافيين لترى أفكاره النور وتقدم إلى الأسواق .
التوجه بالتصرف : فالأفكار الممتازة ضرورية ولكنها غير كافية فالأهم من ذلك هو تحويل الحلم إلى واقع وذلك من خلال أن يكون المبادر على درجة عالية من التصرف واتخاذ القرارات المناسبة في الوقت المناسب .
التجاوب مع الحالات عدم التأكد : فالمبادر الناجح بطبيعته يأخذ فقط في الاعتبار الخطر المحسوب ومع هذا فإن المبادر دائما على استعداد لتحمل المخاطر حيث أن هناك علاقة طردية بين العائد والمخاطرة .
بالإضافة إلى السمات الشخصية التي يجب أن يتمتع بها المبادر فهناك بعض عوامل النجاح التي يجب أن يسعى إليها ومنها وجود سوق للمنتج وأن يكون عليه طلب فعال أي أن يحتاجه المستهلكون بكميات معقولة ويمكنهم شراؤه .
ولذلك يجب على المبادر جمع المعلومات عن كل هذه الأمور ويمكنه الاستعانة بالبيانات الحكومية المنشورة أو التوجه للغرف التجارية ومنظمات الأعمال الأخرى قبل البدء في المشروع .

بالإضافة إلى لتعرف على السوق وأبعاده المختلفة لابد وأن يتمتع بقدر كافي من المعرفة بالنواحي المالية والمحاسبية وكذلك يحتاج المبادر إلى خطة واضحة المعالم لكل المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©