free counters

المراكز الوظيفية في التسويق

| |

هناك العديد من الوظائف في مجال التسويق والتي تتواجد في معظم المنظمات ومن أمثلة هذه الوظائف مدير إدارة التسويق ومدير المبيعات ومدير المنتج ومدير الشراء ومدير الإعلان ومدير التوزيع ومدير بحوض التسويق ومدير خدمة المستهلك ومدير العلاقات العامة . 
ويؤدي الأفراد شاغلي هذه الوظائف بعض الواجبات والمهام المنوطة بهم فمدير التسويق يقوم بتوجيه كافة الأنشطة التسويقية في الشركة التي تتضمن تخطيط وتنفيذ وتنظيم وتوجيه والرقابة على وتقييم الأداء .
ويهتم مدير الإنتاج بتحديد الأهداف والغايات والخطط والاستراتيجيات وكذلك المزيج التسويقي الخاص بخط المنتج . 
ويحدد مدير الإعلان سياسة الإعلان واستراتيجياته كما يقوم بإختيار الوكالات الإعلانية وتطوير المزيج الترويحي واختيار الحملة الإعلانية وتخصيص الانفاق الإعلاني . 
أما مدير الشراء فإنه يقوم بكافة أنشطة الشراء متضمنا شراء أجزاء من المنتجات والمعدات والموارد وكافة المواد المطلوبة 
وتتمثل الأنشطة المنوطة بمدير التوزيع في إدارة نظام التوزيع متضمنا تخزين ونقل كافة المنتجات . 
ويعد تقييم بحوض التسويق الخاصة بمشاكل معينة وكذلك تجميع وتحليل البيانات وتفسير النتائج وتلخيصها وتقديمها إلى الإدارة العليا من المهام الرئيسية لمدير بحوض التسويق .
ويقوم مدير العلاقات العامة بإدارة كافة الاتصالات الخاصة بالوسائل الإعلانية وحاملي الأسهم وذلك لتحسين الصورة الذهنية للمنظمة . 
أما مدير خدمة المستهلك فإنه يقوم بتقديم خدمة المستهلك وكذلك معالجة شكواه وتعرف خدمة المستهلك بأنها " مجموعة من الأنشطة التي ينتج عنها تحسين الخدمة المقدمة للعميل " 
ومدير المبيعات يقوم بتنظيم وتطوير وتوجيه وتقييم أداء رجال البيع والرقابة عليهم . 
وتتواجد هذه الوظائف في كافة المنظمات سواء تلك التي تهدف إلى تحقيق الربح أو لا تهدف لتحقيق الربح . 
وفي حقيقة الأمر فإن أداء معظم إن لم يكن كل الوظائف التسويقية يتطلب التعاون التام وتنمية علاقات عمل متداخلة والحرص على إجراء الاتصالات الفعالة مع كافة الوظائف التوسيقية الأخرى وكذلك باقي وظائف المشروع . 
فمثلا يتطلب تطوير خطة تسويقية جيدة لمنتج معين تعاونا تاما بين كل من مدير إدارة التسويق ومدير الإعلان والمنتج والمبيعات والإنتاج التمويل وأن يشكلوا جميعا فريق عمل واحد حتى يتم تطوير الخطة التسويقية بكفاءة . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©