free counters

التسويق على المستوى الجزئي

| |

التسويق على المستوى الجزئي : 

" هو أداء مجموعة من الأنشطة التي تهدف إلى تحقيق أهداف المنظمة عن طريق توقع  احتياجات العملاء والمستهلكين وتوجيه تدفق المنتجات والخدمات التي تشبع هذه الاحتياجات من المنتجين إلى المستهلكين . " 
ويتضح من التعريف السابق ما يلي : 
أن النشطا التسويقي يطبق على المنظمات التي تهدف على تحقيق الربح وتلك التي لا تهدف إلى تحقيق الربح : 
فبالرغم من أن الربح يمثل الهدف الأساسي لمعظم منظمات الأعمال إلا أن هناك أنواع معينة من المنظمات تبحث عن أهداف أخرى غير الربح فقد تهدف بعض المنظمات إلى زيادة عدد الأعضاء بها أو محاولة إقناع الأفراد بقبول أفكار معينة وقد يكون العميل او المستهلك فرد أو مجموعة من الأفراد أو منظمات الأعمال أو وكلاء محليين بل قد تكون جهات أجنبية هي التي تمثل عملاء هذه المنظمات ويحصل هؤلاء العملاء والمستهلكون على المنتجات والخدمات بدون مقابل أو بتكاليف أقل وذلك من خلال الجهات الحكومية والخاصة . 
أن النشاط التسويقي يبدأ بالاحتياجات الخاصة بالعملاء المحتملين : 
يبدأ النشاط التسويقي بتوقيع احتياجات العملاء من المنتجات والخدمات وذلك بالتعاون مع إدارة الإنتاج ولا يعني ذلك بالطبع أن النشاط التسويقي هو الأكثر أهمية في المنطقة وأنه يتقدم باقي الأنشطة مثل الإنتاج والتمويل ونشاط إدارة الأفراد وغيرها . بل أن ذلك يعني أن التسويق عن طريق تحديده وتفسيره لاحتياجات المستهلك فإن يمد هذه الأنشطة بالتوجه السليم ويحاول التنسيق فيما بينها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©