free counters

الفجوات التسويقية

| |

 أن أنشطة الحصول على المعلومات عن المستهلكين والمنافسين تعد هامة لاتخاذ القرارات التسويقية . 
والواقع أن ممارسة الأنشطة التسويقية السابق التعرض لها يساعد على إتمام عملية المبادلة التسويقية والتي توصل بين طرفي عمليات المبادلة ويمكن التمييز بين عدد من الفجوات على النحو التالي :- 
1- الفجوة المكانية : 
ويمكن أن يطلق على هذه الفجوة أيضا الانفصال المكاني حيث يختار المنتج المكان أو الموقع الذي تتحقق فيه اقتصاديات الإنتاج في حين يتواجد المستهلك في مواقع عديدة من نفس البلد الذي تتم فيه عملية الإنتاج أو في بلاد أخرى حول العالم 
فعلى سبيل المثال تنتج عطور " باكورابان " في فرنسا ويستخدمها الرجال في بلاد عديدة من أوروبا والعالم كما أن عطور " جابريلا ساباتيني " تنتج في ألمانيا وتستخدما السيدات في العديد من البلدان وتنتج الصين لعب الأطفال ويستخدمها الأطفال في معظم دول العالم . 
2- الفجوة الزمنية : 
وقد يطلق عليها الانفصال الزمني وتتواجد هذه الفجوة عندما يقوم المنتج بإنتاج أو عدة منتجات في وقت لا يفصل فيه المستهلك استهلاك هذه المنتجات أو أنه قد لا يحتاجها في هذا الوقت ومن ثم فإن هناك حاجة لبعض الوقت الذي يتم فيه نقل المنتج أو المنتجات من المنتج إلى المستهلك كما أن هناك بعض المنتجات التي قد لا تنتج في فصل الصيف كالأغطية الثقيلة ولا يحتاج إليها المستهلك إلا في فصل الشتاء وبعض الأدوات الخاصة بالاستخدام على الشواطىء قد لا تنتج في فصل الشتاء إلا أن استخدامها في الغالب يكون في فصل الصيف وقد تنتج الأدوية في وقت معين ويكون استخدامها على مدار العام . 
3- فجوة المعلومات : 
إن كل طرف في عملية المبادلة قد تنقصه المعلومات عن الطرف الآخر فالمنتج قد لا يعلم من هم المستهلكين ؟ وما هي المنتجات والخدمات التي يرغبون فيها ؟ ومتى وأين يريدون هذه المنتجات والخدمات ؟ وما هو السعر الذي يريدون دفعه 
مقابل الحصول عليها ؟ 
في نفس الوقت فإن المستهلك قد لا يعرف ما هو متاح من السلع والخدمات ؟ ومن الذي يقوم بإنتاجها ؟ ومتى وأين يمكنه الحصول على هذه المنتحجات وبأي سعر ؟ 
4- فجوة القيمة : 
وتحدث فجوة القيمة أو الانفصال في القيمة عندما تختلف القيمة المحددة للشيء محل المبادلة فيما بين المنتج والمستهلك . 
فالمنتج عادة ما يقوم بتحديد قيمة المنتجات والخدمات في ضوء التكاليف التي تحملها في إنتاجها وكذلك في ضوء أسعار المنافسين له في حين أن المستهلك يحدد قيمة المنتجات أو الخدمات في ضوء المنافع التي حل عليها من هذه المنتجات والخدمات وكذلك قدرته على الدفع . 
5- فجوة الملكية : 
تواجد فجوة الملكية أو الانفصال في الملكية بين طرفي عملية التبادل ففي حين يمتلك المنتج السلع والخدمات التي يقوم بإنتاجها ولا يرغب في استخدامها فإن المستهلك يرغب هذه المنتجات والخدمات ولكنه لا يمتلكها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©