free counters

إدارة المشروع الصغير في بداياته

| |

بعد الحصول على التمويل يمكن البدء في إدارة المشروع الصغير وتعد إدارة المشروع مهمة صعبة للعديد من القائمين على المشروعات الصغيرة وذلك لأن المالك يقوم بالعديد من المهام في ذات الوقت : فهو المخطط المالي ومدير الأفراد وخبير العلاقات العامة . ولذلك يفتقد العديد من القائمين على المشروعات الصغيرة القدرة على إدارته وهناك العديد من المهام الإدارية التي يمكن تحديدها في المشروعات الصغيرة ومنها :
تخطيط نشاط المشروع :
ويعتبر التخطيط للمشروع من أهم المهام الإدارية حتى وإن لم يأخذ شكلا رسميا ويتضمن التخطيط فكرة عامة عن : المنتج والسوق المستهدف وتصورات عن المشكلات التي قد يواجهها المشروع وطريقة حلها وكذلك الموردين ودرجة المنافسة المتوقعة .
التسويق :
ويعتمد نجاح المشروع الصغير بدرجة كبيرة على القدرة على تسويق المنتجات وذلك لأن التسويق الناجح هو الذي يخلق قاعدة من العملاء ويتضمن التسويق العديد من النشاطات منها تطوير المنتج ، التسعير ، التوزيع ، والترويج ... الخ .
تطوير المنتج وفي هذا الصدد تتمتع المشروعات الصغيرة بميزة عن المشروعات الكبيرة وهي القدرة على الاستجابة بسرعة لأي تغيرات في الطلب ...
التسعير : تمتاز الشركات الكبيرة بانخفاض تكلفة الوحدة وبالتالي انخفاض سعر الوحدة ولكي يتمكن المشروع الصغير من تحديد السعر التنافسي لابد وأن يتم تحليل المنافسة ، التكلفة والربح المطلوب . وما أن يتم تحديد السعر لابد وأن يتابع القائم على المشروع التغيرات التي تحدث في السوق حتى لا يواجه بمشكلات غير متوقعة.
التوزيع : يواجه المشروع الصغير مشكلة نقل وتوزيع منتجاته في الأسواق حيث أو الوسطاء من تجار الجملة والتجزئة قد يضعون العديد من العراقيل أمام تصريف المنتج منها ما هو خاص بهامش الربح الممنوح والرغبة في الحصول على خصومات ومهلة للسداد ( ائتمان ) وكل ذلك يمثل صعوبة للمشروعات الصغيرة حيث سيؤثر ذلك على موقف السيولة لديه .
الترويج : قد لا يحتاج لدى المشروع فرص الإعلان عن منتجاته من خلال الوسائل المرئية مثل التليفزيون نظرا لارتفاع تكلفته ولكن اعتماد المشروعات الصغيرة يكون على الاتصال المباشر مع العملاء وتنمية العلاقات معهم كوسيلة للترويج عن بيع منتجاتها .
الرقابة على العمليات :
بالإضافة إلى ما سبق لابد وأن كون هناك نظام للسجلات يتضمن ملفات العملاء وبيانات المخزون والإنتاج ، بيانات العاملين وكذلك الوظائف المحاسبية الرئيسية .
التعامل مع الروتين الحكومي :
يتعرض أي مشروع سواء صغير أو كبير لعدة متطلبات قانونية إذا تطلب الموقف الحصول على علامة تجارية أو ترخيص فإن القائم على المشروع سوف يحتاج إلى مشورة قانونية .
وكذلك هناك العديد من التشريعات التي يجب على المشروع الصغير الالتزام بها .
التكيف مع النمو :

من أكثر المشكلات التي تواجه المشروعات الصغيرة قيام المبادر بإدارة المشروع ويجب أن تتوافر في هذا المبادر القدرة والمهارات اللازمة لإدارة المشروع على المدى الطويل وعندما يكبر وينمو حجم المشروع . فالعديد من القائمين على إدارات المشروعات الصغيرة يفشلون حينما يزداد حجم المشروع ولا تكون لديهم القدرة على التكيف مع النمو المتطرد لحجم المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©