free counters

خطوات مشروع جديد :سادسا : الحصول على التمويل اللازم

| |

خطوات مشروع جديد :
سادسا : الحصول على التمويل اللازم :
ما إن يتم وضع الخطة لمشروع يمكن البدء في البحث عن التمويل . وهناك مصدران أساسيان لتمويل المشروعات الجديدة .
القروض .
التمويل الذاتي ( حقوق الملكية ) .
ويتوقف حجم التمويل اللازم عند البدء في المشروع على حجم ونوع المشروع فغالبا ما تحتاج المشروعات الخدمية مثلا إلى تمويل أقل من المشروعات الصناعية .
وتعتبر قروض البنوك من أهم مصادر التمويل وإن كانت البنوك تحجم في كثير من الأحوال عن إقراض المشروعات الجديدة وتطلب البنوك من القائم على المشروع أن يقوم بتمويل 25 – 50% من الأموال المطلوبة وأن يكون هناك ضمانات على هيئة أصول معينة وكذلك غالبا ما يكون سعر الفائدة لقروض المشروعات الصغيرة أعلى من سعر الفائدة السائد .
ويمكن لمالك المشروع الصغير الحصول على التمويل اللازم من الموردين بشراء بعض المنتجات على الحساب بحيث يمكن للمورد استرجاع هذه لمنتجات إذا لم يتم بيعها .
أما التمويل عن طريق حقوق الملكية فيمكن أن يتخذ عدة صور منها تمويل المشروع عن طريق المستثمرين أو عن طريق الشركات الكبيرة أو عن طريق بيع أسهم الشركة .
التمويل عن طريق المستثمرين :
هناك لعدد من المستثمرين الذين يملكون المال اللازم لبدء المشروع وهناك العديد من المستثمرين المغامرين المستعدون لتمويل المشروعات الجديدة في مقابل حصة من الملكية يتوقعون أن تحقق لهم أرباحا كبيرة .
التمويل عن طريق الشركات الكبيرة :
هناك العديد من الشركات الكبيرة التي تقوم بتمويل المشروعات الصغيرة وتقدم لهم الخبرات الفنية والتسويقية اللازمة وإن كان الدافع الرئيسي وراء ذلك هو الاستثمار المربح فإن هناك العديد من الشركات الكبيرة التي تسعى للدخول في المشروع الصغير لضمان توريد منتجاته لها كأحد المدخلات المطلوبة في العملية الإنتاجية الخاصة بها.
بيع أسهم الشركة :
تستطيع المشروعات الصغيرة أن تطرح أسهمها في البورصة وفي هذه الحالة يتمكن المشروع من تحقيق هدفين :
الحصول على التمويل اللازم .
تحقيق القائم بالمشروع وبعض المستثمرين الأوائل أرباحا رأسمالية نتيجة بيع أسهمهم بأسعار مرتفعة .
ولكن هناك بعض المشكلات التي قد تواجه الشركة في هذه الحالة :
أن النجاح يعتمد على الطلب على أسهم الشركات الجديدة .
ارتفاع تكلفة إصدار الأسهم .
ولذلك فإن طرح الأسهم في السوق هو اختيار مقصور على الشركات الناجحة والتي حققت أرباحا على مدى عدة سنوات .

وفي الآونة الأخيرة لعب الصندوق الاجتماعي للتنمية في مصر دورا هاما في تمويل العديد من المشروعات الصغيرة . فقد لا يستطيع مالك المشروع الحصول على قروض من البنك أو تمويل من الموردين أو استقطاب أحد المستثمرين أو بيع الأسهم في الشركة ( وخاصة في الشركات الجديدة ) وفي هذه الحالة يمكن الاستعانة بالصندوق الاجتماعي للتنمية والذي يقدم قروضا ميسرة مع فترة سماح تمكن مالك المشروع الصغير من البدء في مشروعه على أن قوم بسداد القرض بعد عدة سنوات .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©