free counters

خطوات مشروع جديد :خامسا : وضع خطة للمشروع

| |

خطوات مشروع جدد :
خامسا : وضع خطة للمشروع :
يعتبر تصميم ووضع خطة مكتوبة للمشروع من أهم الخطوات التي يجب القيام بها عند عمل مشروع جديد حيث تساعد هذه الخطة المالك على تحويل الفكرة إلى واقع فعلى وبذلك يحدد ما إذا كان بحاجة إلى تمول خارجي وكذلك تساعد على إقناع المستثمرين للاستثمار في المشروع .
وتتطلب خطة المشروع الإمعان في التفكير في كافة النواحي التسويقية والفنية وكذلك في إمكانيات العاملين وتوافر الموردين ... الخ .
وغالبا ما تحتوي خطة المشروع الرسمية والتي يمكن تقديمها للمستثمرين والبنوك على النقاط التالية :
وصف مختصر لمشروع :
من حيث المنتج أو الخدمة التي يقدمها المشروع والسوق المتوقع له وكذلك وصف للمشروع وأهم مبادئه والتوقعات المالية الخاصة به ( مثل معدل العائد على الاستثمار المتوقع ) وكذلك التمويل اللازم .
معلومات عن الشركة والصناعة :
يجب على المبادر أن يقدم معلومات كاملة عن الشركة وهيكلها ورؤيتها للمستقبل وخصائص الصناعة التي تعمل فيها ونقاط التمايز التي تنوي المنافسة على أساسها .
المنتج أو لخدمة :
وصف محدد وكامل لخصائص المنتج أو الخدمة مع التركيز على صفاته الفريدة وكذلك لمزيج السلعي ( أي مجموعات المنتجات ) التي تنوي الشركة تقديمها وما تتميز به عن منتجات المنافسين .
السوق المستهدف :
إن تحديد السوق المستهدف تحديدا دقيقا يعطي انطباعا بأن المبادر متفهم لطبيعة السوق المخدوم وعلى علم بكيفية الوصول إليه . وفي هذا النطاق ينبغي تحديد هذا السوق من حيث الجنس والدخل والمستوى الاجتماعي ودرجة التعليم ... الخ والتعرف على أنماط العملاء وتفضيلاتهم حتى يمكن الاستراتيجية التسويقية المناسبة .
استراتيجية التسويق :
يمكن إعطاء بعض التنبؤات عن المبيعات والحصة السوقية وكذلك الخطوط العريضة عن استراتيجية تحديد العملاء والمنتجات والتسعير وتوزيع المنتجات وخدمة العملاء والإعلان وطرق الترويج المختلفة .
خطط التصميم والتطوير :
إذا كان المنتج يحتاج إلى تصميم أو تطوير يجب وصف طبيعة ودرجة المشكلات التي يمكن أن يواجهها المشروع وتكلفتها .
خطة العمليات :
وتتضمن معلومات عن الآلات والعمالة المطلوبة وأهم المشرفين والإدارة .
الجدول الإجمالي :
ويظهر مدى تحقيق الشركة لخطوات خطة المشروع .
المشكلات الحرجة :
وتتضمن إيضاح العوامل السلبية في المشروع وسبل التغلب عليها .
10- المعلومات المالية :

وتتضمن ميزانية تفصيلية لتكلفة البدء والتشغيل وكذلك تنبؤات الدخل والمصروفات والتدفقات النقدية للثلاث سنوات الأولى في عمر المشروع .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©