free counters

الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة

| |

يمكن تلخيص الدور الاقتصادي للمشروعات الصغيرة في النقاط التالية :
إتاحة فرص العمل .
تقديم منتجات وخدمات جديدة .
توفير احتياجات المشروعات الكبيرة .
تقديم الخبرة المتكاملة للعاملين .
تكوين علاقات وثيقة مع المستهلكين في المجتمع .
إظهار وتنمية المهارات والمبادرات الفردية .
إتاحة فرص العمل :
تسمح المشروعات الصغيرة بالعديد من فرص العمل وتختلف فرص العمل المتاحة في المشروعات الصغيرة عن تلك المتاحة في المشروعات الكبيرة وذلك لأنها تستقطب عددا لا بأس به ممن لم يتلقوا التعليم الكافي للعمل في المنشآت الكبيرة ولذلك فإن المشروعات الصغيرة تلعب دورا اجتماعيا إلى جانب دورها الاقتصادي .
تقديم منتجات وخدمات جديدة :
يمثل الإبداع والابتكار جانبا هاما في إدارة المشروعات الصغيرة فغالبا ما تكون المشروعات الصغيرة مصدرا للأفكار الجديدة ولمنتجات والخدمات المبتكرة والتي تنبع من معرفة هذه الشركات لاحتياجات عملائها وكمثال لذلك ظهرت منتجات مثل منتجات الاستنلس ستيل والطائرة الهليكوبتر لأول مرة في شركات صغيرة .
توفير احتياجات المشروعات الكبيرة :
بالإضافة إلى إتاحة فرص العمل وتقديم المنتجات الجديدة فإن المشروعات الصغيرة تلعب دورا هاما في إنجاح الشركات الكبيرة فغالبا ما تلعب هذه الشركات الصغيرة دور الموزعين أو الموردين أو الوكلاء مثلا : فإن شركة IBM تتعاقد مع ثلاثمائة شركة صغيرة في مختلف أنحاء العالم لتقديم خدمات الصيانة لعملائها . وتقوم المشروعات الصغيرة بدور أساسي كصناعات مغذية للشركات العملاقة فعلى سبيل المثال فإن شركة تويوتا تعتمد على تجميع الأجزاء المختلفة لسيارتها على المشروعات الصغيرة التي تمدها بالمكونات المختلفة للسيارة .
تقديم الخبرة المتكاملة للعاملين :
من أهم مزايا المشروعات الصغيرة أنها تسمح للعاملين بها بالقيام بمهام مختلفة في فترات زمنية قصيرة حيث تتنوع المهام والمسئوليات التي يقوم بها العاملين في المشروع الصغير لذلك تتسع خبراتهم ومعارفهم .
بالإضافة إلى ذلك فإن التعرف على الجوانب المتعلقة في العمل تسمع للعاملين في المشروعات الصغيرة باتخاذ القرارات الهامة مما يؤدي إلى إظهار طاقاتهم الفعالة .
تكون علاقات وثيقة مع المستهلكين في المجتمع :
تتمتع المشروعات الصغيرة بالقرب من المستهلكين والقدرة على اكتشاف احتياجاتهم مبكرا وبالتالي تستطيع تقديم منتجات تشبع بعض الحاجات الخاصة مثل أعمال الحياكة وإصلاح الأدوات الكهربائية وغيرها من الأعمال التي قد لا تمثل مصادر اهتمام الشركات الكبيرة .
إظهار وتنمية المبادرات الفردية :

تسمح المشروعات الصغيرة بإظهار وتنمية روح المبادرة وتحمل المخاطر وذلك لأن رجل الأعمال الذي يبدأ المشروع الصغير لابد وأن يواجه بعض المخاطر وبعض التغيرات الغير متوقعة مما تتطلب القدرة على التنبؤ بالأحداث غير المتوقعة واتخاذ القرارات السليمة حيالها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©