free counters

دور التسويق في خلق المنافع

| |

عندما يتم أداء الأنشطة التسويقية بهدف إتمام عملية المبادلة وإغلاق الفجوات التي تفصل بين طرفي المبادلة فإنه يتم خلق عدد من المنافع وتشير المنفعة هنا إلى القوة الخاصة بإشباع الاحتياجات الإنسانية . ومن المنافع التي يقوم النشاط التسويقي بخلقها ما يلي :- 
1- المنافع الشكلية : 
تخلق المنفعة الشكلية عندما يقوم شخص ما بإنتاج منتج معين فتحويل القطن الخام إلى  ملابس معينة يجعل هذه الملابس ذات منفعة كبيرة . 
2- منفعة أداء المهمة : 
يتم خلق هذه المنفعة عندما يقوم شخص بأداء مهمة معينة فعلى سبيل المثال عندما يقوم أحد العاملين في الشركة بخدمة لأحد العملاء فالمنفعة هنا تكون منفعة أداء مهمة معينة . 
والواقع أن مجرد إنتاج منتج معين أو أداء مهمة معينة لا يعني بالضرورة تحقيق رضا المستهلك بل يجب أن يتصل إنتاج المنتج أو أداء المهمة في تحقيق رغبة معينة للمستهلك وإلا فلن تكون هناك حاجة لإشباع احتياجات المستهلك ولم تتحقق المنافع . 
ويشير ذلك في الواقع إلى دور التسويق في توجيه الإنتاج وذلك لإنتاج المنتجات التي يرغبها المستهلك والتعاون بين التسويق والإنتاج في خلق المنفعة الشكلية ومنفعة أداء المهمة . 
3- المنفعة الزمنية : 
ويتم خلق هذه المنفعة عن طريق إتاحة المنتج في الوقت الذي يريده المستهلك . 
4- المنفعة المكانية : 
ويتم خلق هذه المنفعة المكانية عن طريق توفير المنتج في المكان الذي يرغبه المستهلك فإذا رغب أحد الأشخاص في شراء جهاز كمبيوتر فليس من المتوقع أن يذهب إلى الشركات المصنعة ويقارن بين الأنواع المختلفة ليتخذ قرار بشراء هذا الجهاز ولكن عندما تقوم الشركات المنتجة بنقل أجهزة الكمبيوتر على معارض معينة تساعد المستهلك على فحص البدائل المختلفة وتقييمها واختيار الأفضل منها فإنها تكون قد قامت بخلق المنفعة المكانية . 
ولا يقتصر أهمية تحقيق المنفعة المكانية والزمنية على المنتجات الملموسة ولكن تمتد أيضا أهميتها في مجال الخدمات .
5- المنفعة الحيازية : 
وتعني المنفعة الحيازية الحصول على المنتج أو الخدمة وتوافر الحق في استخدامها أو استهلاكها والواقع أن المستهلك دائما ما يقوم بمبادلة النقود في مقابل شيء له قيمة أو شيء يمكنه تملكه الأمر الذي يوضح أهمية هذه المنفعة بالنسبة للمستهلك .
والواقع ان كل من المنفعة الشكلية ومنفعة أداء المهنة يتم خلقها بواسطة وظيفة الإنتاج ولكن وفقا للمعلومات التي يحصل عليها من التسويق بشأن رغبات المستهلك وتفضيلاته وحجم الطلب على المنتجات والخدمات وجودة المنتجات والخدمات . 
ويحتاج أداء الأنشطة التسويقية اللازمة لإتمام عملية المبادلة وغلق الفجوات الخاصة بالمبادلات التسويقية وكذلك خلق المنافع إلى أداء العديد من الوظائف والتي تتواجد في معظم المنظمات . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©