free counters

الفوائم الأساسية لخطة اقتناء المواد

| |

في ضوء خطة اقتناء المواد يتم تحديد نوعين من القوائم الأساسية ومن هذه القوائم هي : 
قائمة الاحتياجات من المواد 
جداول الانتاج . 

(1) قائمة الاحتياجات من المواد : 
تقدم هذه القائمة ملخصا عن احتياجات التوريد اللازمة لمساندة خطط الإنتاج والتي تقع مسئولية توفيرها على عاتق إدارة المواد . 
ويلاحظ أن تحديد الحجم الاقتصادي للطلبية في حالة شراء المواد والأجزاء التي تحتاج إليها عمليات التصنيع لا يتم عادة بإستخدام أسلوب أو معادلة الحجم الاقتصادي ويرجع ذلك إلى أن المشتريات في هذه الحالة تتميز بكبر الحجم الاثتصادي فيشترط أن يتم الشراء بمعدل مستمر وشبه نمطي . 
(2) جداول الإنتاج : 
في حين تعتمد خطط التشغيل على مستوى المبيعات المتوقعة فإن جداول الإنتاج تتحدد في ضوء طلبيات العملاء الفعلية من ناحية وفي ضوء الكميات المتاحة من المواد والأجزاء ( التي تحددها سياسات إدارة المواد ) من ناحية أخرى والهدف من إعداد جداول الإنتاج هو تحديد نوعية المنتجات التي يجب تصنيعها والكمية التي يجب إنتاجها من كل منتج والفترة الزمنية التي سوف تستغرقها عملية الإنتاج وطبيعة تتابع عمليات الإنتاج وذلك لضمان توافر المنتجات بأقل تكلفة إنتاج ممكنة . 
وترتبط عملية جدولة الإنتاج في المنظمات الصناعية بتحديد الفترة الزمنية اللازمة لإنتاج حجم معين من المنتجات وتحديد مكان إتمام هذا الحجم من الإنتاج . 
ونظرا لأن الطاقة الإنتاجية التي تمتلكها المشروعات الصناعية تكون عادة محدودة لذلك نجد أن توفير المواد التي تحتاج إليها عمليات التشغيل بالمواصفات المطلوبة وفي المكان والزمان المناسب لعملية التصنيع يعتبر من الأنشطة الحيوية داخل المنشأة .
إن توقيت عملية توريد المواد اللازمة للإنتاجبما يتناسب مع توقيت عملية التشغيل نفسها من العناصر التي تتوقف عليها كفاءة وفعالية الإنتاج . 
ويمكن القول بأن جدولالإنتاج ليس مجرد مهمة من المهام التي تقع داخل إطار مسئولية إدارة الإنتاج وإنما هي مهمة ترتبط أيضا بوظائف إدارة الإمداد . 
ولكن نلاحظ أن مدير الإمداد سوف يهتم في هذه الحالة بالجدول الاجمالية فهو مسئول عن تحديد الكميات الإجمالية التي يجب تصنيعها للوفاء بطلبيات العملاء . 
أما عملية تحديد كميات ومراكز التشغيل التي يترتب عليها الوصول بتكاليف التشغيل إلى أدنى حد ممكن تقع داخل نطاق مسئولية مدير الإنتاج . 
وترتبط عملية تحديد حجم الإنتاج والفترة الزمنية اللازمة لإتمام هذا الحجم ارتباطا وثيقا بتخطيط عملية الحصول على كميات المواد اللازمة لتحقيق هذا الحجم من الإنتاج هذا بالإضافة إلى تخطيط عمليات نقل وتخزين كل من المواد الخام ثن السلع تامة الصنع . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©