free counters

المفاهيم الأساسية للمسؤولية الاجتماعية

| |

هناك ثلاثة مفاهيم أساسية للمسئولية الاجتماعية وهي : 
المسئولية عن تحقيق الربح 
المسئولية تجاه الأطراف المختلفة المؤثرة في أداء المنظمة 
المسئولية عن المجتمع ككل . 
المسئولية عن تحقيق الربح : 
وفقا لهذا المفهوم فإن المسئولية الاجتماعية الوحدية للمنظمات هي استخدام مواردها الخاصة في أنشطة تزيد من الربح المحقق لمالكيها وحملة الأسهم . 
والواقع أن هذا المفهوم قد تعرض لانتقادات عديدة من أهمها هو أنه يقصر مسئولية المنظمة الاجتماعية على تحقيق أهداف المنظمة ومالكيها وقد يؤثر ذلك سلبا على المستهلك والمجتمع ككل . 
المسئولية عن الأطراف المختلفة في أداء المنظمة : 
أدى الانتقاد المستمر إلى وجهة النظر الخاصة بأنصار مسئولية المنظمات الاجتماعية في تحقيق الربح لمالكيها وحملة الأسهم إلى ظهور مفهوم أكثر استاعا للمسئولية الاجتماعية وهي المسئولية الخاصة بالأطراف المختلفة المؤثرة في أداء المنظمات تجاه الجماعات المختلفة والتي تستطيع التأثير في قدرتها على تحقيق أهدافها ومن هذه الجماعات : 
العملاء والعاملين 
الموردين والموزعين 
المسئولية عن المجتمع : 
ظهر في السنوات الأخيرة مفهوم أكثر شمولية للمسئولية الاجتماعية ألا وهي المسئولية عن المجتمع 
ويشير هذا المفهوم إلى الواجبات والالتزامات التي يجب على المنظمة أدائها تجاه كل من : 
البيئة – من منظور حمايتها والحفاظ عليها 
المجتمع ككل .
ولقد تمت الاستجابة من قبل المنظمات المختلفة للمفهوم الخاص بالمسئولية عن المجتمع ككل من خلال ما يعرف بالتسويق الأخضر . 
ويشير هذا المفهوم إلى الجهود التسويقية التي تعمل على إنتاج وترويج وإعادة إصلاح منتجات تتصف بحساسيتها للبيئة .
ويتخذ التسويق الأخضر أشكالا متعددة واحد من هذه الأشكال هو التوصل من خلال إجراء بحوث المستهلك إلى منتج أو مجموعة من المنتجات من شأنها أن تقلل من التلوث البيئي وذلك بدون تحميل المسئولية بأية تكاليف إضافية . 
ومن الجهود العالمية للتركيز والتأكيد على ممارسات التسويق الأخضر ما يعرف بالأيزو 1400 1400 ISO ولقد تم تطوير هذا المفهوم من خلال منظمة المعايير العالمية . 
ولقد تم تطوير هذا المفهوم من قبل ثمانية وثلاثون دولة على مستوى دول العالم مكونة من الولايات المتحدة الأمريكة ودول الاتحاد الأوروبي ودول المحيط الهادي 
ويتألف مفهوم الأيزو من المعايير الخاصة بالجودة في مجال البيئة وممارسات التسويق الأخضر . 
أما الجهود التسويقية بشأن الشق المتعلق بالجمهور العام فقد أصبحت أكثر وضوحا وتعرف الممارسات الرسمية لها بما يطلق عليه التسويق المرتبط بقيمة ما . 
وتبدو ممارسة هذا المفهوم واضحة من خلال ربط الشركات بين ما تقدمه من اسهامات في الأعمال الخيرية بشكل مباشر بالعوائد التي تتحقق لا من خلال ترويج أحد منتجاتها . 
فلقد قامت شركة " بروكتر وجامبل " بزيداة المنح المالية للألومبيات الخاصة عندما قام المستهلكون بشراء بعض المنتجات التي تقوم بإنتاجها كما قامت شركة Master Card International بالربط بين استخدام الكارت الخاص بها والمنح المالية للخدمات التي تحارب أمراض السرطان وأمراض القلب . 
وأخيرا فإن شركة " بيبي فاين " لإنتاج حفاضات الأطفال قد قامت بوضع إعلان على غلاف المنتج مكتوب عليه الآتي : 
شكرا لمساهمتكم مع أطفال بيبي فاين في بناء مستشفى الأطفال الجديد لعلاج سرطان الأطفال 
وبداخل عبوة المنتج وضعت بطاقة يتعين على كل مشتري ملئها وإرساله إلى صندوق البريد وعند ذلك تقوم شركة بيبي فاين بالتبرع بمبلغ جنيه واحد عن كل بطاقة يتم ملؤها وارسالها . 





والواقع أن برامج CRM تربط بين المفاهيم الثلاثة للمسئولية الاجتماعية بالأخذ في الاعتبار القضايا ذات الأهمية بالنسبة للمجتمع واشباع احتياجات المستهلك ومن ثم فهي تجعل المنظمة قادرة على زيادة مبيعاتها وأرباحها . 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©