free counters

تخطيط الموارد البشرية

| |

تظهر مراحل تخطيط الموارد البشرية في الشكل التالي حيث تتضح أهمية الحصول على العمالة اللازمة للحفاظ على مستويات الإنتاج وتمر عملية تخطيط الموارد البشرية بمرحلتين:
أ) التنبؤ                          ب) تحليل العمل.
(أ) التنبؤ:-
تبدأ عملية التنبؤ بتقدير حجم الطلب على العمالة وذلك من خلال تحديد ما سوف يحتاج إليه المشروع من أفراد سواء من حيث العدد أو من حيث النوعية وذلك خلال الفترة الزمنية المقبلة ويلي ذلك تقدير العرض المتاح من العمالة خلال نفس الفترة.
وفى بعض الحالات تتوافر العمالة المطلوبة داخل المشروع ذاته من خلال العمالة الموجودة والتي يمكن إعادة تدريبها أو تأهليها لتتناسب مهاراتها مع احتياجات العمل في المستقبل,.
أما في حالة عدم توافر العمالة المطلوبة داخل المشروع فان المسئول عن إدارة الموارد البشرية يجب أن يتجه نحو سوق العمل الخارجي للحصول على احتياجاته.
وتعتبر القدرة على دراسة وتحليل سوق العمل الحالي واتجاهات المستقبل من أهم المهارات اللازمة للتوصل إلى تنبؤ دقيق لحجم العرض المتاح إمام المشروع ويرجع ذلك إلى إن السوق العمل يتأثر بالعديد من العوامل الاجتماعية والاقتصادية والسياسية كما إن السياسات التي يتبعها المشروع نفسه في مجالات التعيين والتدريب والترقية والأجور تساهم إلى حد كبير في تشكيل طبيعة العرض.
ومن الاستراتجيات الحديثة التى تتبع الان فى مجال تخطيط القوى العاملة استراتجية الاعتماد على العمالة المؤقتة بحيث يتمتع المشروع بالمرونة فيحتفظ بهذا النوع من العمالة طالما ان نشاطه يتوسع ويتخلص منها فى اوقات الانكماش.
(ب) تحليل العمل:
يساعد تحليل العمل على تحديد احتياجات ومتطلبات الوظيفة حيث يؤدى هذا الأسلوب إلى الإجابة على مجموعة الاستفسارات التالية:-
ماهى أهداف الوظيفة أو العمل المعين.
ماهى الخصائص والمهارات المطلوبة في الشخص القائم بالوظيفة.
ماهى الظروف والملابسات التي يتم العمل في ظلها (وظيفة رجال البيع على سبيل المثال تنطوي على اتصالات خارجية وتتم معظم الوقت خارج مكان العمل وذلك على عكس وظائف الإنتاج والتصنيع)
ويقوم المسئول عن إدارة الموارد البشرية بتحليل الوظائف والأعمال المختلفة إما من خلال جمع المعلومات الذي قاموا بشغل الوظيفة المعينة والمشرفين عليهم.



ويلاحظ إن عملية تحليل العمل تشمل شقين الشق الأول ويختص بوصف العمل حيث ينطوي على تقريب محتوى الوظيفة نفسها من حيث المهام والمسئوليات التى تنطوي عليها إما الشق الثاني فيختص بتحديد متطلبات الوظيفة من حيث المواصفات والمهارات والخبرات التي يجب إن تتوافر في شاغلي الوظيفة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©