free counters

جدولة الإنتاج

| |

تعتبر عملية جدولة الإنتاج من العناصر الهامة في مجال التصنيع وتشغيل المنتجات أيا كان نوع التصميم الداخلي وترجع أهمية الدورة إلى ضرورة إدخال بعد زمني لكل عملية تشغيل بحيث يكون زمن البدء والانتهاء منها محددا ومعروفا وتستخدم في مجال الجدولة عدة أدوات أو أساليب مثل خرائط جانت وطريقة المسار الحرج وأسلوب برت . 
أ- خرائط جانيت : 
من الأدوات شائعة الاستخدام في مجال الجدولة ما يعرف بخرائط جانت وهي عبارة عن رسم بياني على شكل أعمدة يظهركل منها مقدار الوقت اللازم لانجاز كل مهمة من المهام التي تنطوي عليها عملية التصنيع ويساعد استخدام هذه الخرائط على الرقابة على جداول الإنتاج وتحديد الانحرافات في التنفيذ عن الخطط الموضوعة . 
ب- طريقة المسار الحرج : 
وفقا لهذا الأسلوب فإن كل عملية تشغيلية تتضمن مجموعة من الخطوات الحرجة التي تؤثرعلى فترة التشغيل أكثر من غيرها ولهذا السبب لابد من تحديد ما يعرف بالمسار الحرج لأن ذلك يساعد الإدارة على تحديد أولويات التشغيل ونقاط الاختناق ويعرف أسلوب الجدولة في هذه الحخالة بأسلوب المسار الحرج حيث يتم تركيز الاهتمام على مجموعة الأهداف الإنتاجية الحرجة أي التي يتوقع أن تستغرق أطول فترة زمنية معينة لأن هذه المهام هي المهام المسئولة عن طول العملية الإنتاجية ككل . 
ج- طريقة برت : 
تتشابه طريقتي المسار الحرج وبرت في العديد من النقاط إلا أنه يفضل استخام أسلوب برت في حالة العمليات الإنتاجي حيث لا تكون الإدارة قادرة على التنبؤ بالفترة الزمنية اللازمة لإتمام الهدف المعين بالدقة المطلوبة . 
ويعتمد هذا الأسلوب استخدام بعض المعلومات الإحصائية للتوصل إلى التقدير المتشائم للوقت والتقدير المتفائل وتقدير الآلة الأكثر احتمالا ثم التقدير المتوقع وهو يمثل متوسط التقديرات الثلاثة السابقة . 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©