free counters

الرقابة على الجودة

| |

مع تزايد حدة المنافسة سواء على المستوى المحلي أو على المستوى العالمي بدأت مشروعات الأعمال تدرك أن الاهتمام بالكفاءة والإنتاجية لم يعد كافيا لتدعيم الموقف التنافسي للمشروع لذلك بدأ الاهتمام بمفهوم الجودة .
ضمان الجودة : 
يشير إلى نظام متكامل من الاجراءات والممارسات على مستوى المشروع ككل لضمان جودة المنتجات من وجهة نظر العملاء 
ويشمل نظام الجودة مجموعة اجراءات الرقابة على الجودة وذلك بالإضافة إلى الاهتمام باختيار الآلات والمعدات المناسبة وشراء المواد الخام ذات الجوزدة من الموردين ودراسة تطبيق برامج التدريب للعاملين كل ذلك في إطار من التعاون من جانب جميع إدارات المشروع حيث لا يمكن إرجاع مشاكل الجودة إلى قصور في أداء العاملين في مجال الإنتاج فقط لأن جودة المنتج النهائي هي في الواقع محصلة لتفاعل الجهود الإدارية في جميع الوحدات . 
مفهوم الجودة الشاملة : 
يشير هذا المفهوم إلى فلسفة إدارية تؤمن بأهمية مفهوم الجودة وتعمل بالتالي على الرقابة على جودة جميع أنشطة المشروع على أساس أن هذه الأنشطة تساهم معا في تحقيق جودة المخرجات . 
دوائر أوحلقات الجودة : 
ابتكر اليابانيون أسلوب إداري حديث يهدف إلى رفع مستويات الجودة وزيادة معدلات الرضا عن العمل في نفس الوقت ويعرف هذا الأسلوب بدوائر أو حلقات الجودة حيث يلتقي ما بين خمسة إلى خمسة عشر من العاملين دوريا لمناقشة المشاكل التشغيلية سواء تلك التي تتعلق بالجودة أو المان أو الإنتاج بصفة عامة وتؤدي هذه المناقشات إلى التعرف على المشاكل المختلفة التي تعوق العمل وإيجاد الحلول الملائمة ثم تطبيقها بعد الحصول على موافقة الإدارة . 
ولقد أدى تطبيق هذا الأسلوب وبصفة خاصة في المصانع اليابانية إلى رفع مستويات جودة المنتجات النهائية كما أدى أيضا إلى توحيد جهود العاملين وزيادة إنتاجيتهم . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©