free counters

إدارة الموارد

| |

وترجع أهمية وظيفة إدارة الموارد إلى أن توفير احتياجات التشغيل في الوقت المناسب وبأقل تكلفة ممكنة يساعد على رفع كفاءة عملية الإنتاج واستمراريتها وخاصة أن تكلفة المواد الخام والأجزاء تمثل نسبة كبيرة من إجمالي حجم الإنفاق في المشروعات المختلفة . 
وفي حين تمثل عمليات التوريد في المنشآت الانتاجية أصعب أنواع التوريد وأكثرها تعقيدا إلا أن المفاهيم الأساسية لإدارة المواد يمكن تطبيقها ىفي جميع عمليات الإمداد . 
إن الهدف الرئيسي لإدارة المواد هو توفير الاستمرارية والاستقرار في عمليات التوريد ويتحقق ذلك من خلال شراء المواد الخام عندما يحتاج إليها المشروع وبأسلوب اقتصادي . 
وتتطلب عملية توريد احتياجات التشغيل تعاون وتكامل كافة طرق الإمداد أي أن النظام الفرعي لإدارة الموارد مثله مثل نظام التوزيع المادي يتضمن أنشطة النقل والتخزين والاتصال والمناولة . 
وتبدأ عملية إدارة الموارد من الوحدات الانتاجية نفسها ففي الوحدات الإنتاجية يتم وضع خطط التشغيل التي تتضمن المتطلبات اللازمة لمساندة عمليات التصنيع أو التسويق ( في حالة المشروعات التجارية ) كما تتضمن هذه الخطط أسباب شراء هذه المتطلبات والوقت الذي يجب أن تتوفر فيه . 
ولا تقع مسئولية وضع خطط التشغيل على عاتق إدارة المواد حيث يتم وضع هذه الخطط على أساس المبيعات المتوقعة وطلبات العملاء الفعلية . 
وفي ضوء خطة التشغيل المعينة نجد أن إدارة المواد تهدف إلى تحقيق الأهداف التالية : 
الشراء بأقل الأسعار . 
استمرارية التوريد 
الرقابة على مستوى الجودة 
الحد الأدنى من تكلفة التوريد 
المشاركة في البحوث والتطوير 
العلاقات مع الموردين . 

و سنوالي شرح التفاصيل في موضوعات لاحقة



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©