free counters

دور نظم وتكنولوجيا المعلومات في الإدارة

| |

تتسم عملية اتخاذ القرارات اليومية بإزدياد درجة تعقدها وذلك لإزدياد المتغيرات التي تؤثر فيها والتي تعود على العديد من الأسباب يتعلق البعض منها بالتغيرات السريعة المتلاحقة في الظروف البيئية سواء على الساحة المحلية أو العالمية وكذلك لنقص المعلومات وأيضا سرعة تغير المعلومات التي تخص هذه الظروف المحلية أو العالمية ممايجعل متخذ القرار يعجز عنم ملاحقة ومتابعة تلك التغيرات بصورة قاطعة ومن ثم فإن سانعي القرارات يواجهون بالعديد من التحديات والتي تتعلق بالقدرة المستمرة على الابتكار والتطور المتزايد والمتنامي وآثاره الابتكارية لدى الأفراد والجماعات العاملة في المنظمة والقدرة على التكيف مع الظروف غير المؤكدة . 
وتبرز أهمية دور المعلومات وتكنولوجيا المعلومات المتطورة في مساعدة متخذي القرار على التوصل إلى القرارات السليمة والتي تحدد بدورها الأنشطة التي يجب تأديتها داخل المنظمة والتي تحدد أيضا مدى نجاح أو فشل المنظمة ، الأمر الذي يفسر اعتبار المعلومات كأحد أساسيات عملية الإدارة حيث ينظر إلى الإدارة على أنها عملية تحويل المعلومات إلى تصرفات من خلال صنع القرارات . 
ونظرا لأن دور المعلومات وتكنولوجيا المعلومات قد أصبح حرجا في التأثير على جودة القرارات التي يتخذها المديرون خاصة في ظل ظروف التغير السريع والاتجاهات نحو العولمة فسوف نتناول بالتوضيح وبشكل مختصر كيف يمكن للمعلومات أن تساعد المديرين في اتخاذ القرارات السليمة . 
أساسيات المعلومات : 
تبدأ عملية تطوير المعلومات بجمع بعض الحقائق أو الاحصائيات التي نطلق عليها البيانات فالبيانات هي أحصائيات مسجلة أو حقائق أو تنبؤات أو آراء ووجهات نظر وعند تجميعها يتم تحليل البيانات بطريقة ما للحصول على المعلومات . 
فالمعلومات هي مجموعة معينة من البيانات والتي تخص مشكلة معينة أو قرار معين يتم تحليلها وتشغيلها واستخلاص نتائج معينة منها . 
ومن وجهة نظر غدارية فإن المعلومات هي ملخص للنتائج التي تم الحصول عليها نتيجة تحليل البيانات ذات الصلة بعمليات المنظمة وتعد المعلومات مورد استراتيجي بالنسبة لمعظمة الأعمال . 
لذا فإن إدارة المعلومات تقع على عاتق أحد مديري الإدارة العليا والذي يسمى بضابط أو المراقب الرئيسي للمعلومات وهي وظيفة تنفيذية وتتضمن مشئولية إدارة برامج ونظم عديدة . 
أما قاعدة البيانات فهي مجموعة من الملفات الخاصة بجهاز الحاسب الآلي والتي يمكن الرجوع إليها حتى تتم عملية استخلاص المعلومات من البيانات . 
وبخصوص قواعد المعرفة فهي تتضمن أنواع متنوعة من المعرفة كالحقائق والقواعد والممارسات الناجحة في المجالات المختلفة داخل المنظمة والتي تم القيام بها أثناء التشغيل . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©