free counters

الأجور والحوافز والمزايا العينية

| |

يحصل العاملون في مشروعات الأعمال على مجموعة من العوائد المادية والعينية في مقابل قيامهم بالمهام الموكلة إليهم . وعلى الرغم من أن الدراسات والأبحاث قد أظهرت أن هذه العوائد لا تمثل المحرك الرئيسي للدافعية إلا أنها تعتبر من أهم العناصر التي تؤثر على أداء العاملين .
وتشمل هذه العوائد مجموعة متنوعة من العناصر نذكر منها :
الأجور والمرتبات .
الحوافز .
المزايا العينية والخدمات .
الأجور والمرتبات :
تختلف الأجور عن المرتبات حيث ترتبط الأجور بعدد ساعات العمل أو بعدد الوحدات التي يقوم العامل بإنتاجها كما أن الأجور تدفع العاملين في الوظائف التشغيلية وعند المستويات الإدارية الدنيا . أما المرتبات فترتبط بالفترات الزمنية الطويلة كالأسابيع والشهور أو السنوات كما أنها تدفع للعاملين في الوظائف الإدارية التي لا ترتبط مباشرة بالإنتاج .
وتتوقف معدلات كل من الأجور والمرتبات على مدى إسهام العمل أو الوظيفة في تحقيق أهداف المشروع ( مدير التسويق يحصل التالي على مرتب أعلى من رجال البيع ) كما تتوقف أيضا على سوق العمل وما يحكم الوظيفة المعينة من قوى العرض والطلب .
الحوافز :
يمنح العاملون الحوافز النقدية الإضافية وذلك مقابل التوصل إلى بعض مستويات الأداء المتميز مثل تحقيق معدلات إنتاج مرتفعة أو تحقيق زيادة في الأرباح .
وتشمل الحوافز عدة أنواع نذكر منها الآتي :
المكافآت وهي مدفوعة إضافية يحصل عليها العاملون عادة في نهاية كل عام وتحتسب كنسبة من الأجر أو الراتب .
العمولات وهي حوافز نقدية يحصل عليها رجال البيع وتعتمد على حجم المبيعات المحققة .
المشاركة في الأرباح وهو نظام يساعد على تقليل معدل دوران العمل كما يدفع العاملين نحو بذل المزيد من الجهود لزيادة أرباح المشروع .
المزايا العينية والخدمات :

بالإضافة إلى الأجور والمرتبات والحوافز النقدية يحصل العاملون في مشروعات الأعمال – وخاصة في المستويات الإدارية الوسطي والعليا – على مجموعة إضافية من المزايا العينية مثل توفير سيارة للاستخدام في مجال العمل أو حتى في المجال الشخصي وتغطية مصرفات العلاج الطبي للعاملين والتأمينات بأنواعها المختلفة 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©