free counters

إدارة الأصول المتداولة : إدارة النقدية

| |

يختلف حجم رصيد النقدية الذي تحتفظ به المنشآت من صناعة لأخرى ومن منشأة لأخرى داخل الصناعة الواحدة حيث يتوقف حجم هذا الرصيد على كل من خصائص المشروع ومدى رغبة إدارته وملاكه في تجنب الخطر . 
وترجع أهمية الرقابة على التدفقات النقدية الداخلة والخارجة إلى تأثير حجم الرصيد النقدي على المسئولية المزدوجة التي تواجه المدير المالي والتي تتعلق بكيفية التوفيق بين هدفي السيولة والربحية . 
فمن ناحية نجد أن المشروع يلتزم بالحفاظ على درجة كافية من السيولة لمقابلة التزاماته في مواعيدها بما يؤدي إلى تخفيض الأخطار التي يمكن أن تواجهها المنشأة ومن ناحية أخرى يجب توجيه النقدية المتاحة إلى ألأفضل الاستخدامات والاستثمارات بما يحقق أكبر قدر ممكن من الربحية للمشروع . 
ويلاحظ أن هدفي السيولة والربحية هما في الواقع هدفين متعارضين ومتناقضين . 
فكلما زاد المدير المالي من حمايته للمنشأة ضد مخاطر عدم سداد الالتزامات المالية في مواعيدها ( من خلال زيادة الرصيد النقدي ) أدى ذلك إلى انخفاض ايرادات المشروع نتيجة لفقد العائد الذي كان يمكن تحقيقه على الأموال المستثمرة في النقدية 
دوافع الاحتفاظ برصيد النقدية : 
يحتفظ المشروع بالنقدية للأسباب التالية :- 
1- المعاملات : 
يشير هذا الدافع إلى ضرورة الاحتفاظ برصيد النقدية يكفي لإدارة نشاط المشروع وإتمام المعاملات الخاصة به من مدفوعات ومقبوضات مرتبطة بالعمليات التشغيلية . 
2- الاحتياط : 
تختلف درجة التنبؤات بالتدفقات النقدية الداخلة والخارجة من منشأة لأخرى ومن صناعة لأخرى لذلك لابد من الاحتفاظ برصيد نقدي كاحتياطي لمواجهة التقلبات العشوائية غير المتوقعة . 
وكلما قلت درجة دقة التنبؤ بالتدفقات النقدية كلما زادت الحاجة إلى الاحتفاظ برصيد نقدي إلا إذا كان في استطاعة المشروع أن يحصل على ما يحتاج إليه من قروض بسرعة وبشروط ميسرة . 
3- المضاربات : 
قد يتم الاحتفاظ ببعض الأرصدة النقدية لمساعدة المنشأة على انتهاز بعض الفرص المتاحة امامها مثل شراي المواد بكميات كبيرة للاستفادة من وجود انخفاض مفاجىء في الأسعار وهو ما يؤدي لزيادة الايرادات أو تخفيض التكاليف الإجمالية للمنشأة 
4- الأرصدة المعوضة : 
يلتزم المشروع بالاحتفاظ بحجم معين من الرصيد النقدي في حسابه الجاري لدى البنك مقابل الخدمات التي يقدمها البنك لعملائه مثل تقديم المعلومات المالية وتحصيل الشيكات ويمثل هذا الرصيد مصدرا هاما للايراد من وجهة نظر البنك حيث يستطيع استثماره لتحقيق بعض الفوائد وذلك بدلا من قيام المشروع بدفع قيمة الخدمات التي تحصل عليها نقدا .
مما سبق يظهر أن المنشأة تحتفظ بالنقدية لمواجهة الاحتياجات السابق الإشارة لها مجتمعة حيث لا يمكن أن نفصل الجزء المحدد من الرصيد النقدي والذي يتم الاحتفاظ به لمقابلة المضاربات مثلا عن باقي الأرصدة النقدية . 



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©