free counters

شروط الائتمان

| |

تشير شروط الائتمان إلى شروط الدفع التي يلتزم بها العملاء تجاه المشروع . وتشمل شروط الائتمان كل من فترة الائتمان ومعدل وفترة الخصم . فإذا ما حددن المنشأة شروط الائتمان كالتالي 5 / 10 صافي 30 يوم فإن ذلك يعني أنه يمكن للعميل أن يحصل على خصم نقدي مقداره 5% على قيمة المشتريات الخاصة به في حالة قيامه بالسداد خلال العشرة أيام الأولى . أما إذا لم يتم السداد خلال هذه الفترة يجب سداد المستحقات بالكامل بعد 30 يوما من تاريخ الشراء . وتشمل شروط الائتمان كل من فترة الائتمان ومعدل الخصم .
فترة الائتمان :
تشير فترة الائتمان إلى مهلة السداد المسموح بها للعملاء ويؤدي قرار الخاص بعد فترة الائتمان إلى قبول عملاء جدد أي زيادة حجم المبيعات .
ولكن من ناحية أخرى فإن هذا القرار سوف يؤدي إلى زيادة حجم الأرصدة المالية المستثمرة في الذمم .
فإذا قامت إحدى الشركات مثلا بتغيير شروطها من صافي 30 يوم إلى صافي 60 يوم فإن متوسط الذمم خلال العام قد يرتفع من 100000 جنيه إلى 300000 جنيه وترجع هذه الزيادة المتوقعة في رصيد الذمم إلى كل من زيادة المبيعات وزيادة فترة الائتمان . فإذا كانت تكلفة الأموال المطلوبة لتمويل الاستثمار في الذمم 8% فإن التكلفة الحدية الناتجة عن إطالة فترة الائتمان .
= 8% ( 200000 ) = 16000 جنيه .
فإذا كانت الأرباح المضافة ( الزيادة في المبيعات – تكاليف الإنتاج والبيع والائتمان المرتبطة بالزيادة في المبيعات ) أكبر من 16000 جنيه فإن قرار إطالة فترة الائتمان المسموح بها يعتبر قرارا فعالا .
معدل وفترة الخصم النقدي  و سنشرحها بتفاصيل أكثر في موضوع لاحق

 سياسة التحصيل :
تشمل سياسة التحصيل مجموعة الإجراءات المتبعة لتحصيل التزامات العملاء المستحقة والتي لم يتم الحصول عليها بعد مثل إرسال الخطابات أو إيفاد مبعوثين من طرف المشروع أو اللجوء للإجراءات القانونية . وأيا كان مجموع الاستحقاقات المتأخرة يجب الموازنة بين تكاليف التحصيل وبين العوائد المتوقعة .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©