free counters

مؤشرات الائتمان الخمسة

| |


مؤشرات الائتمان الخمسة والتي اقترحها بريجهام :-
شخصية العميل:-
يقتصد بشخصية العميل مدى التزام العميل ورغبته في الحفاظ على سمعة المنشأة الخاصة به في الأوساط التجارية ويتم تجميع المعلومات عن هذا العنصر من واقع السجلات التي تشير إلى طبيعة العلاقة بين العميل وبين المشروع ( وذلك في حالة العملاء الذين سبق التعامل معهم) أما بالنسبة للعملاء الجدد فيمكن تجميع المعلومات المفيدة عن خصائصهم من خلال الاتصال بالمنشات الأخرى التي تعاملت معهم.
الطاقة الإنتاجية:-
ويشير هذا العنصر إلى قدرة العميل على سداد التزاماته في مواعيدها ويمكن قياس هذا العنصر في ضوء الخبرات الناتجة عن التعامل معه ومن خلال تقييم الأساليب والطرق الإدارية التي يتبعها إلى جانب تقدير حجم الطاقة الإنتاجية بهذا العميل ويمكن جمع المعلومات المتعلقة بهذا العنصر من العميل نفسه أو من المنشات التي تتعامل معه مثل مورديه أو البنوك التي تقوم بإقراضه.
ج- رأس المال:-
يقصد برأس المال الحالة المالية للعميل وممكن الحكم على المركز المالي للعميل من خلال دراسة وتحليل مجموعة من النسب المالية وبصفة خاصة النسب التي تقيس كل من الرفع المالي والسيولة إلى جانب تحليل القوائم المالية المختلفة.
د- الضمانات:-
يشير هذا العنصر إلى بعض الأصول التي يمتلكها العميل والتي يمكن أن يقدمها كضمان في مقابل الائتمان التجاري الممنوح له بحيث يمكن للمنشأة البائعة أن تقوم ببيع هذه الأصول والحصول على مستحقاتها في حالة فشل العميل في سداد التزاماته .

هـ - الظروف الاقتصادية :
يقصد بالظروف الاقتصادية مدى تأثير الاتجاهات السائدة في بعض مجالات الاقتصاد على قدرة العميل على سداد التزاماته . فقد يؤدي رواج إحدى الشركات العاملة في هذه الصناعة على سداد التزاماتها وبالتالي فإنه يمكن منح الائتمان لمثل هذه الشركات .



وتقوم المنشأة البائعة بجميع المعلومات اللازمة عن العملاء إما من خلال خبراتها السابقة في التعامل معهم أو عن طريق الاستعانة ببعض المنشآت المتخصصة والتي توجد في بعض الدول كالولايات المتحدة الأمريكية – وتكون مهمتها الرئيسية هي جمع ونشر المعلومات المالية الخاصة بكافة الصناعات والشركات العاملة في كل منها .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©