free counters

أسباب الاحتفاظ بالمخزون

| |

استخدام المخزون يمكن أن يساعد على توفير هامش أمان يمكن من إتمام وظائف المشروع المختلفة بكفاءة وفعالية . فوجود حجم مناسب من مخزون المنتجات تامة الصنع يمكن إدارة المبيعات من الوفاء بطلبات العملاء بصرف النظر .عن حجم نشاط إدارة الإنتاج .
من ناحية أخرى نجد أن وجود مخزون كافي من المنتجات تحت التشغيل يقلل من اعتماد العمليات والمراحل الإنتاجية المختلفة على بعضها البعض حيث يؤدي توافر هذا المخزون إلى استمرار عملية الإنتاج على الرغم من توقف أحد المراحل لسبب أو لآخر .
وأخيرا فإن وجود مخزون المواد الخام يضمن استمرارية النشاط الإنتاجي بصرف النظر عن المشاكل التي قد تعوق عمليات الشراء والاستلام .
يمكن القول إذن بأن تقليل اعتماد أنشطة الشراء والإنتاج والبيع على بعضها البعض من خلال الاحتفاظ بالمخزون بأنواعه الثلاثة – يساعد على تحقيق المشروع لمجموعة من المزايا التي نوجزها في الآتي :
تجنب الخسائر المترتبة على عدم الوفاء بالمبيعات المطلوبة :
في حالة عدم توافر بضائع تامة الصنع بالكميات الكافية لمواجهة طلبات العملاء سوف يتجه العملاء إلى المشروعات المنافسة . فيمكن القول إذن أن الإدارة الفعالة للمخزون تؤدي إلى ارتفاع مستوى كفاءة ومهارة المنشأة فيما يتعلق بتقديم الخدمة السريعة وتسليم البضائع للعملاء في الوقت المناسب .
الحصول على خصم الكمية :
يمكن الحصول على معدلات خصم مرتفعة في حالة القيام بمضاعفة الكميات المشتراه من الموردين وبالتالي ففي ظل الاستقرار النسبي لجداول الإنتاج يمكن شراء كميات كبيرة من المواد الخام وتخزينها لحين ظهور حاجة الأقسام الإنتاجية إليها . ومن خلال إتباع مثل هذه السياسة يستطيع المشروع أن يحقق زيادة في الأرباح كنتيجة للشراء بتكلفة أقل – وذلك طالما أن تكاليف خدمة المخزون أقل من معدل الخصم الذي تم الحصول عليه .
تخفيض التكاليف المرتبطة بإصدار أوامر الشراء :
يرتبط بعملية إصدار أوامر الشراء العديد من التكاليف مثل تكاليف كتابة الأمر ومراجعته وإرساله للمورد وغيرها .. وعند استلام البضاعة لابد من التأكد من مطابقتها للمواصفات والتأكد من سلامتها ومستوى جودتها 
. ويمكن تخفيض التكاليف المتغيرة المرتبطة بكل أمر من أوامر الشراء في حالة تركيز المشتريات في عدد محدود من الأوامر التي يشمل كل منها حجم كبير من البضاعة .
رفع كفاءة العمليات الإنتاجية :

يساعد توافر المخزون على استمرارية العملية الإنتاجية . فالأمر يكون مكلفا للغاية إذا ما تبين – خلال سير عمليات التشغيل – أن هناك نقصا في المواد الخام اللازمة . وبالإضافة إلى ذلك نجد أن عملية إعداد وتهيئة الآلات والمعدات تنطوي في حد ذاتها على حجم معين من التكلفة فإذا أمكن تشغيل هذه الآلات والمعدات عند طاقتها القصوى – من خلال توفير المواد التي سوف يتم تصنيعها بالكميات وفي الأوقات المناسبة – ترتب على ذلك تخفيضا ملحوظا في التكاليف الإنتاجية .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©