free counters

أسباب الاتجاء إلى السندات كمصدر للتمويل

| |

زيادة معدل الفائدة على الملكية :
وذلك إذا كان عائد الاستثمار للمنظمة أكبر من معدل الفائدة على القروض ... فعلى سبيل المثال إذا كان عائد الاستثمار 15? وكان سعر الفائدة على القروض 10? فإن هناك 5 جنيه ستكون من نصيب ملاك المنظمة على كل 100 جنيه مقترضة .
انخفاض التكلفة :
فإصدار السندات ينطوي على ميزة ضريبية نظرا لأن سعر الفائدة على السندات يعتبر من النفقات التي تؤخذ في الحسبان قبل حساب الأرباح الخاضعة للضريبة على عكس عوائد الأسهم بنوعيها التي تعتبر توزيعات للأرباح وليست من النفقات .
استعمال أموال الغير دون إشراكهم في الإدارة :
وذلك نظرا لعدم تمتع حاملي السندات بالحق في التصويت وبالتالي فإستخدام هذا المصدر التمويلي يعني افساح المجال لحملة الأسهم العادية في اختيار أعضاء مجلس الإدارة .
الوصول إلى طبقات معينة من المستثمرين لا توافقها الأسهم .

وعلى الرغم من تعدد الأسباب التي تشجع المنظمات على التوسع في الاقتراض إلا أن هناك اعتبارات تحد من استخدام القروض ومن ثم السندات كمصدر للتمويل وتتمثل أهم هذه الاعتبارات فيما يلي :
ارتفاع المخاطرة المالية :
فالاقتراض يفرض على المنظمة المقترضة الالتزام بسداد فوائد القروض سنويا مع الالتزام بسداد القيمة الأسمية عند استحقاق وبالتالي فإن التوسع في الاقتراض سيؤدي إلى زيادة الالتزامات المالية التي تتحملها المنظمة سنويا مما يزيد من احتمال عدم قدرتها على الوفاء بهذه الالتزامات خصوصا لو كانت إيراداتها متذبذبة .
تقييد حرية المنظمة في بعض الأحيان :
فقد يفترض المقرضون عدد من القيود على المنظمة لتقليل المخاطرة ومن أمثلة ذلك زيادة نسبة الأرباح المحتجزة لتدعيم المركز المالي أو الاحتفاظ بقدر معين من السيولة .
زيادة تكلفة الاقتراض :
فقد يؤدي إصدار السندات بكثرة إلى نقص الضمانات التي يمكن أن تقدمها المنظمة مما يرفع سعر الفائدة عليها .
القيود :
فقد تحدد القوانين أو العرف التجاري سقوف المنظمات عدم تجاوزها حتى يمكن للسندات أن تلقى قبولا من المستثمرين خاصة المحافظين الذين يشعرون بالقلق إذا انحدرت نسبة الملكية للأصول .
وهناك مجموعة من الخصائص التي تميز السندات عن الأسهم :
يعتبر حملة السندات من دائني المنظمة أما حملة الاسهم فهم ملاكها .
يحصل حملة السندات على فائدة مقابل استخدام المنظمة لأموالهم بينما يحصل حملة الاسهم على الأرباح الموزعة .
تعتبر حقوق السندات مع حقوق غيرهم من الدائنين من الحقوق الأولى الممتازة التي يجب مقابلتها قبل دفع أي مبالغ لحملة الأسهم .
يستحق حملة السندات فائدة محددة وثابتة تلتزم المنظمة بدفعها في مواعيدها بغض النظر عن حالتها المالية أما أرباح الأسهم فلا توزع إلا عند تحقيق المنظمة للأرباح مع وجود رغبة لديها في التوزيع .
للسندات أجل معين محدود بينما الأأسهم لا أجل لها .
لا حق لحملة السندات في التصويت أو الاشتراك في إدارة المنظمة – طالما أنها لم تتأخر في سداد التزاماتها نحوهم بينما حملة الأسهم – بإستثناء أنواع معينة – لهم الحق في إدارة المنظمة عن طريق انتخاب أعضاء مجلس الإدارة .


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©