free counters

أنواع السندات

| |

السندات التي يتتابع تاريخ استحقاقها :
ويترتب على هذا الاستحقاق المتتالي أن يتمكن المستثمر من اختيار التاريخ الذي يسترد فيه أمواله بناء على احتياجاته .
سندات الدخل :
وفي هذا النوع لا تقوم المنظمة بدفع الفوائد إلا إذا كانت هناك أرباح كافية للسداد .
السندات ذات العائد الصفري :
ويقصد بهذه السندات أن المنظمة المصدرة لها لن تقوم أبدا بدفع فوائد عليها أما العائد الذي سيحصل عليه المستثمرون فيها فسيتولد من الأرباح الرأسمالية الناتجة من ارتفاع قيمة السند في السوق من سنة إلى أخرى .
السندات اللانهائية تاريخ الاستحقاق :
وفيها تدفع فقط فوائد وليس لها قيمة استحقاقية .
السندات المضمونة برهن بعض أصول المنظمة :
وهذا النوع من السندات يخول لأصحابه حق الأولوية على الممتلكات المرهونة فيكون لحامل هذا السند حق رهن بعض الأصول الثابتة ضمانا لأداء الالتزامات .
السندات القابلة للتحويل :
ويمكن تحويلها إلى أسهم عادية إذا ما رغب حامله في ذلك بسعر محدد .
السندات الرديئة :
وهي السندات منخفضة الجودة في سلم الترتيب المتعارف عليه في الولايات المتحدة فطبقا لتصنيف مودي تقع أسفل درجة Baa وعادة ما يطلق عليها اصطلاح السندات ذات العائد المرتفع وذلك تخفيفا للاسم الأصلي لها والمستثمر فيها تتعرض أمواله لدرجة مخاطرة عالية وبناء على ذلك تقدم له عائد مرتفع يعوض له هذه المخاطر وهناك طريقتان يمكن للسند عن طريقهما أن يصبح سندا رديئا :
الأولى : وهي أن العديد من السندات تكون سليمة ماليا عند اصدارها ولكن بمرور الزمن تعتبر مرتفعة المخاطرة عندما تتدهور الحالة المالية لمصدرها
الثانية : هي أن السند قد تكون خطرة عند اصدارها فهي غير مضمونة بأصول معينة أو أن تكون تالية في الترتيب بالنسبة ليدون أخرى مستحقة على المنظمة المصدرة .
وتستخدم هذه السندات في إعادة الهيكلة المالية وبالذات في تمويل عمليات شراء المنظمات بواسطة مديريها ومجموعة من المتخصصين في هذه العمليات .
السندات ذات المعدل المعوم :
وفي هذا النوع من السندات تتقلب معدلات الفائدة التي تدفعها المنظمة للمستثمرين حسب معدلات الفائدة السائدة بدلا من معدل فائدة ثابت طول فترة السند حتى تاريخ استحقاقه .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©