free counters

نظم الصرف المختلفة

| |
نظم الصرف المختلفة :
يعتبر
سعر الصرف عدد وحدات العملة الأجنبية التي تتبادل بوحدة واحدة من العملة الوطنية يتحدد – شأنه في ذلك شأن سعر أي سلعة أخرى – بجدولي العرض والطلب . وإذا كانت هذه هي القاعدة العامة إلا أنها في حقيقة الأمر لا تعطي الإجابة على كثير من الأسئلة الهامة وفي مقدمتها : هل يكون سعر الصرف ثابتا أم متغيرا ؟ وإذا كان سعر الصرف ثابتا أو متغيرا ، فهل هذا الثابت أو التغير مطلق أم له حدود معينة ؟ وما هي الحدود إن وجدت ؟ وترجع أهمية هذه الأسئلة إلى الدور الكبير الذي يلعبه سعر الصرف باعتباره همزة الوصل بين مستويات الأسعار في البلاد المختلفة ، وهو أمر مرتبط إلى درجة كبيرة بمصير الاستقرار الاقتصادي لهذه البلاد وقضايا النمو والتنمية الاقتصادية بها .
يمكن القول بصفة عامة أنه لا توجد إجابة واحدة على هذه الأسئلة المتقدمة . فالعوامل التي تتفاعل في تكييف الطلب على الصرف الأجنبي وعرضه ، والتي تتحكم بالتالي في تحديد سعره إنما تختلف باختلاف نظام سعر الصرف السائد ويقصد بهذا الأخير مجموعة القواعد والمعروفة باسم قواعد اللعبة التي تحدد دور كل من السلطات المتعاملين الأخيرين في سوق الصرف الأجنبي . ويمكن أن نميز بين ثلاثة نظم أساسية للصرف :
نظام أسعار الصرف الثابتة : ويعرف هذا النظام أيضا باسم قاعدة الذهب الدولية .
نظام أسعار الصرف الحرة أو المرنة : ويعرف هذا النظام أيضا باسم نظام العملات الورقية المستقلة .
نظام الرقابة على الصرف الأجنبي .
ونتناول فيما يلي كيفية تحديد سعر الصرف في ظل هذه النظم الثلاث مع بيان ما إذا كان سعر الصرف ثابتا أم متغيرا ، وما هي الحدود لكل من هذا الثبات أو التغيير .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©