free counters

الأصول والقواعد الدالة اهتمام ادارة الموارد في الفكر الاسلامي بالعلاقات الإنسانية في المنظمات الإدارية

| |

التأكيد على أهمية التعاون ومساعدة الآخرين :
يقول سبحانه وتعالى : " وتعاونوا على البر والتقوى ولا تعاونوا على الاثم والعدوان " ( سورة المائة : 2 ) ويقول صلى الله عليه وسلم : " لأن يمشي أحدكم مع أخيه في قضاء حاجته أفضل من أن يعتكف في مسجدي شهرين " ويقول صلى الله عليه وسلم : " إن لله عبادا اختصهم بقضاء حوائج الناس حببهم إلى الخير وحبب الخير إليهم إنهم الأمنون من عذاب يوم القيامة " كما يقول صلى الله عليه وسلم : " من ولاه الله من أمر المسلمين شيئا فاحتجب عن حاجتهم احتجب الله عن حاجته يوم القيامة "
السعي لاستقرار الأفراد وتنمية الشعور بالانتماء والمشاركة :
يجب العمل على طمأنة الأفراد وزرع الثقة فيهم والرفق والرحمة في معاملتهم حتى يمكن تنمية مشاعر الألفة والانتماء لديهم يقول تعالى : " ادع إلى سبيل ربك بالحكمة والموعظة الحسنة وجادلهم بالتي هي أحسن إن ربك هو أعلم بمن ضل عن سبيله وهو أعلم بالمهتدين " ( النحل : 125 ) ويقول صلى الله عليه وسلم : " المؤمن إلف مألوف يألف ويؤلف لا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف " أخرجه الإمام أحمد ويقول أيضا : " لا تحقرن من المعروف شيئا ولو أن تلقى أخاك بوجه طلق " أخرجه مسلم .
إشاعة روح المحبة والود بين العاملين :
اهتم الفكر الإسلامي بتدعيم روح المحبة والود فيما بين الأفراد وترك روح الحسد والحقد والكراهية يقول الرسول صلى الله عليه وسلم : " لا يؤمن أحدكم حتى يجب لأخيه ما يحب لنفسه " متفق عليه .
مبدأ الشورى :
أقر الإسلام مبدأ الشورى والمشاركة في العمل واتخاذ القرارات .
صيانة كرامة الإنسان :
حض الإسلام على العناية بحماية كرامة العاملين من الإساءة أو الظلم من قبل الآخرين .
التشجيع على الابداع والتطوير :
يشجع الفكر الإسلامي العاملين على الابداع والابتكار في مجال العمل والقيام بكل ما يعو على المنظمة بالتقدم والنمو والبقاء .
تحري الصدق والأمانة :
لتوطيد العلاقات الإنسانية وإشاعة المناخ الصالح للتعامل فيما بين الأفراد بالمنظمة .
العدل والمساواة بين العاملين :
أكد الفكر الإداري الإسلامي على أهمية تحقيق العدل والمساواة في التعامل بين العاملين بما يطمئن الأفراد على حقوقهم ومتطلباتهم .
الاعتراف والتقدير :
يهتم الفكر الإسلامي بتقدير الجهود المبذولة والأفكار والمقترحات المقدمة مع التنبيه إلى مواطن الخطأ والانحراف بأسلوب طيب .
تعميق الإحساس بالمسئولية :
يركز الفكر الإسلامي على تنمية الشعور بالمسئولية تجاه الآخرين وتجاه التزامات الفرد بما يؤديه من أعمال .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©