free counters

توصيف الموظف

| |

يعطي توصيف الوظيفة بيانا تفصيليا عن الوظيفة ، أما توصيف الموظف فإنه يهتم ببيان المتطلبات والشروط الواجب توافرها فيمن يجب أن يشغل الوظيفة ، والتي تتضمن التعليم والمعرفة والمهارة والقدرات والسمات وفيما يلي نعرض لأهم العناصر الواجب دراستها فيما يتعلق بتوصيف الموظف :
التعليم والمعرفة : وهنا تحدد المؤهلات العلمية الواجب الحصول عليها لشغل الوظيفة ، وما قد تتطلبه الوظيفة من معارف ومعلومات شخصية يراها المسئولون ضرورية لممارسة مهام الوظيفة المختلفة .
الخبرات والمهارات : تمثل الخبرة عدد السنوات التي قضاها المتقدم في العمل بنفس مجال الوظيفة مما يمكن من دعم المهارات وتنميتها ، وتتعلق المهارات بالفنون المتعلقة بتطبيق وممارسة المعارف والعلوم في مجالات معينة تتطلبها الوظيفة فقد تكون المهارات يدوية أو فنية أو تركيبية أو مهارات إدارية وإنسانية ...... وهكذا .
القدرات الجسمانية : تتطلب معظم الوظائف قدرات جسمانية معينة مما يفرض ضرورة إجراء الفحص الطبي الشامل للموظف وإعداد السجل الملائم والاطمئنان إلى عدم وجود أي عاهات أو أمراض مستديمة تعوق عن العمل .
القدرات الخاصة : تحدد مواصفات الموظف ما يجب أن يتوفر فيه من قدرات خاصة مطلوبة للوظيفة سواء كانت قدرات إدارية أو فنية أو إنسانية أو ذهنية أو عضلية ومن بين تلك القدرات :
القدرة على الابتكار والتجديد والتطوير في العمل .
القدرة على اتخاذ القرارات الفعالة .
القدرة على الربط والتحليل والاستنتاج .
القدرة على التكييف والانسجام والعمل في ظروف متقلبة .
القدرة على إدارة الخلاف والصراع والتفاوض .
القدرة على إجراء اتصالات فعالة مع الآخرين .
السمات والخصائص الشخصية : يجب تحديد المواصفات والخصائص المتعلقة بالأشخاص وسماتهم بحسب ما تتطلبه ، ومن بين تلك الخصائص :
الأمانة والإخلاص .
الصدق والصراحة .
الذكاء وقوة الملاحظة .
السيطرة والتحكم .
الاستقامة وقوة العزيمة .
المظهر والنظافة والتناسق .
الشجاعة والطموح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©