free counters

أهمية تخطيط الموارد البشرية

| |

التعرف على الوضع الحالي للموارد البشرية بالمنظمة بشكل تفصيلي مما يسهم في بيان الصورة الواقعية لقوة العمل الحالية موزعة على المستويات الإداراية والإدارات والأقسام الوظيفية المختلفة .
تحديد مصادر استقطاب الموارد البشرية ودراستها وتقييمها لبيان الأسلوب الأفضل منها والذي يتوافق مع ظروف المنظمة واحتياجاتها .
الوقوف على المشكلات التي تواجه عمليات تخطيط الموارد البشرية وتحدد من الاستخدام الفعال لقوة العمل والسعي لتحليلها ودراسة آثارها في الحاضر والمستقبل .
تقديم المقترحات والحلول العلمية للمشكلات التي تواجه تخطيط الموارد البشرية واستمرار ابتكار الطرق والأساليب الحديثة التي تسهم في تنمية أداء الموارد البشرية .
التنبؤ بأعداد ومستويات وهياكل الموارد البشرية اللازمة لمختلف الأنشطة خلال الفترة الزمنية المستقبلية . وبما يغطي التوسعات وعمليات الاحلال لتلك الفترة .
وضع السياسات والبرامج المتعلقة بالاختيار والتعيين وتنمية الموارد البشرية لمواكبة عمليات التخطيط للموارد البشرية وضمان الوصول إلى مستوى عملي وتشغيلي صحيح داخل المنظمة .
التعرف على المعروض من العمالة ودراسة وتحليل خصائصهم الجغرافية والديمغرافية وبحث العوامل والمتغيرات المؤثرة في ذلك من النواحي الاقتصادية والاجتماعية والسياسية والتكنولوجية .
العمل على صيانة الموارد البشرية والسعي لرفع كفاءتها الإنتاجية إلى جانب العمل على ضمان الاستقرار النفسي والاجتماعي والصحي لهذه الموارد .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©