free counters

الاعتبارات الواجب مراعاتها لنجاح التخطيط للموارد البشرية

| |

أولا : تخطيط الموارد البشرية جزء أساسي من التخطيط الشامل للمنظمة :
يعد تخطيط الموارد البشرية جزء أساسيا من التخطيط الشامل على مستوى المنظمة يرتبط به ارتباطا وثيقا ومن ثم فهو ليس مجرد جداول وأرقام وإنما تصور متكامل للنواحي الكمية والنوعية المطلوبة من الموارد البشرية في الفترة المستقبلية .
ثانيا : تخطيط الموارد البشرية الركيزة الأساسية لبناء وتنمية الموارد البشرية :
يعد تخطيط الموارد البشرية الركيزة الأساسية لبناء وتنمية الموارد البشرية إذ تتوقف عليه معظم السياسات الأخرى كالاختيار والتعيين والتدريب وتوصيف الوظائف ونظم معلومات الموارد البشرية تتم على نهج من التأثير المتبادل فيما بينها وبين تخطيط الموارد البشرية .
ثالثا : تخطيط الموارد البشرية يعكس عوامل ومتغيرات البيئة الداخلية والخارجية :
لابد أن يأخذ تخطيط الموارد البشرية في الاعتبار كافة المتغيرات التي تحدث في البيئة الداخلية وكذلك العوامل الأخرى المتعلقة بالبيئة الخارجية وسوق العمل بكافة متغيراته .
رابعا : التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية :
يتم التخطيط الاستراتيجي للموارد البشرية عن طريق الادارة العليا بالإضافة إلى خبراء الموارد البشرية عن طريق إدارات وأقسام الموارد البشرية وذلك بعد قيامها بتجميع المعلومات من جميع إدارات المنظمة وأقسامها ومن ثم يرتبط ويشارك جميع مديري الإدارات الأخرى في عملية تخطيط الموارد البشرية .
خامسا : تخطيط الموارد البشرية يتم على كافة المستويات :
لا يمكن أن يتم التخطيط للموارد البشرية على مستوى المنظمة بمعزل عن المستويات الأخرى كالتخطيط على المستوى القومي والتخطيط على المستوى الاقليمي والتخطيط على المستوى القطاعي والتخطيط على مستوى الوحدات فكل مستوى يحدد أبعاد التخطيط للمستويات التي تليه .
هذا وتهتم كل المنظمات بعملية التخطيط والتنبؤ للموارد البشرية على اختلاف أنواعها وأحجامها ومع أن المنظمات الأكبر حجما تكون أكثر حاجة من المنظمات الصغرى لعملية التخطيط إلا أن ذلك لا يمنع الأخيرة من دراسة احتياجاتها من الأفراد على قدر طاقتها .
سادسا : التخطيط الدوري والمتتابع للموارد البشرية :
غالبا ما تضطلع المنظمة بالإعداد لعملية تخطيط الموارد البشرية مرة واحدة في العام بمراعاة التعديلات التي تتم خلال العام وتركز عملية التخطيط في المراحل الأولى للمنظمات على احتياجات التوظيف الفعلية مع تقليل حجم العمالة في حين تحتاج المنظمات الأكثر خبرة وممارسة في تخطيط الموارد البشرية إلى وضع الخطط للأجل المتوسط ( سنتان أو ثلاثة ) في حين تهتم المنظمات الكبيرة والرائدة بالتخطيط طويل المدى .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

جميع الحقوق محفوظة لـ خدمات وحلول متكاملة للاعمال 2013 ©